أرباح «سبكيم» تهبط 470 مليون ريال في الربع الأول

شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"
شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"

هبطت الأرباح الفصلية لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، بنسبة 56.4% في الربع الأول من 2023، إلى نحو 470.3 مليون ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 1.079 مليار ريال في الربع الأول من 2022، وفقاً لـ العربية .


وكذلك تراجع صافي أرباح "سبكيم" بنسبة 1.82% في الربع الأول من العام الجاري، مقابل نحو 479 مليون ريال صافي ربح في الربع الرابع من 2022.
أعادت "سبكيم" انخفاض أرباحها في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، إلى تراجع أسعار البيع لبعض منتجات الشركة على الرغم من ارتفاع كمية مبيعات منتجات الشركة وانخفاض أسعار بعض المواد الأولية، حسبما ذكر بيان على "تداول السعودية"، ويعود هذا التراجع، إلى انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.
وانخفضت إيرادات "سبكيم" بنسبة 11.11% في الربع الأول من 2023، إلى نحو 2.087 مليار ريال، مقابل 2.348 مليار ريال في الربع الأول من 2022.
وأفاد  ثامر السعيد رئيس إدارة الأصول في رصانة المالية، بأن النصف الثاني من العام الماضي شهد ذروة تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات، فيما بدأت تتحسن في الربع الأول من العام الجاري، بمستويات بين 6 إلى 8% لكثير من المنتجات الأساسية.

اقرأ أيضًا|  ١,٤ مليار دولار استثمارات جديدة فى مشروعات البتروكيماويات


وأوضح أن "سبكيم" لديها تنوع في قاعدة المنتجات، ما ساعدها في تحسن الكميات المباعة، وجاءت النتائج رغم التراجع على مستوى جيد مقارنة بالتوقعات.
و تابع السعيد، إن شركة "سبكيم" تمكنت من تجاوز فكرة انخفاض القيمة السعرية لبعض منتجات الشركات عبر زيادة الكميات المباعة.