كوريا الجنوبية تلجأ لتقييد صادرات التكنولوجيا إلى روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعادت كوريا الجنوبية، اليابان رسميًا إلى قائمتها البيضاء للدول التي تمنحها معاملة تفضيلية في قطاع التجارة اليوم الاثنين، وذلك بعد 3 سنوات من خفض الجارتين التصنيف التجاري لبعضهما البعض وسط خلاف دبلوماسي أشعلته مظالم تاريخية، حسبما ذكرت العربية.

وأفادت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، إن "سول" ستقيد التكنولوجيا والصادرات الصناعية إلى روسيا وحليفتها بيلاروسيا، لدعم حملة الضغط التي تقودها الولايات المتحدة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقاً لـ ما ذكره الإعلان عن الخطوة الجديدة من خلال صحيفة حكومية.

وتعمل سول وطوكيو على إصلاح العلاقات بينهما لتعزيز تعاونهما الأمني الثلاثي مع واشنطن لمواجهة التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية.

وستستعيد طوكيو سول كشريك تجاري مميز أيضا، لكنهم يتوقعون أيضا أن تستغرق هذه الخطوة مزيدا من الوقت بناء على إجراءات مراجعة لوائح التصدير اليابانية، وفقاً لتوقعات مسؤولون كوريون جنوبيون.

الجدير بالذكر، أن كوريا الجنوبية أسقطت اليابان من "القائمة البيضاء" للبلدان التي تتلقى موافقات تجارية سريعة في سبتمبر عام 2019، كرد فعل على خطوة مماثلة من جانب طوكيو.

وكذلك فعلت اليابان أيضاً ضوابط تصدير المواد الكيميائية الرئيسية التي تستخدمها الشركات الكورية الجنوبية في صناعة أشباه الموصلات وشاشات العرض، ما دفع كوريا الجنوبية لتقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

وقامت سول بـ اتهام طوكيو باستخدام التجارة للرد على أحكام محكمة كورية جنوبية أمرت شركات يابانية بسداد تعويضات لكوريين أجبروا على العمل بالسخرة قبل نهاية الحرب العالمية الثانية، عندما كانت اليابان تحتل شبه الجزيرة الكورية.

وأثارت قرارات المحكمة عام 2018 غضب اليابان، التي تصر على أن جميع قضايا التعويضات تمت تسويتها بموجب معاهدة عام 1965 التي أدت لتطبيع العلاقات.

اقرأ أيضا|رئيس كوريا الجنوبية يغادر إلى أمريكا بمناسبة الذكرى الـ 70 للتحالف بينهما