اليوم العالمى للغة الإنجليزية.. تعرف على تاريخ لغة شكسبير

 شكسبير
شكسبير

في 23 من شهر إبريل كل عام، يتم الأحتفال بيوم اللغة الإنجليزية، إذ تُعد من أهم لغات العالم، وتُعتبر اللغة الرسمية الأولى والأكثر تحدثاً على مستوى العالم، لهذا تحتفل الأمم المتحدة بيوم اللغة الإنجليزية، لتعزيز تاريخ اللغة الإنجليزية وثقافتها وإنجازاتها.

ما هو يوم اللغة الإنجليزية؟


تم الاحتفال بيوم اللغة الإنجليزية لأول مرة في عام 2010 ، إلى جانب يوم اللغة العربية ويوم اللغة الصينية ويوم اللغة الفرنسية ويوم اللغة الروسية ويوم اللغة الإسبانية، وهذه هي اللغات الرسمية الأم للأمم المتحدة ، ولكل منها يوم خاص مصمم لزيادة الوعي بتاريخ وثقافة وإنجازات هذه اللغات، وذلك حسب ما ذكره موقع britishcouncil.

لماذا يتم الاحتفال بيوم اللغة الإنجليزية في 23 أبريل؟


تم اختيار هذا اليوم لأنه يُعتقد أنه عيد ميلاد شكسبير والذكرى السنوية لوفاته، بالإضافة إلى كونه أشهر كاتب مسرحي في اللغة الإنجليزية ، كان لشكسبير أيضًا تأثير كبير على اللغة الإنجليزية الحديثة.

وفي الوقت الذي كان يكتب فيه ، في القرنين السادس عشر والسابع عشر، كانت اللغة الإنجليزية تمر بالعديد من التغييرات وكان إبداع شكسبير باللغة يعني أنه ساهم بمئات الكلمات والعبارات الجديدة التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم.

على سبيل المثال، استخدم شكسبير الكلمات "ثرثرة" و "عصري" و "وحيد" لأول مرة، كما اخترع عبارات مثل "كسر الجليد" و "كل أيامنا الماضية" و "ضعيف القلوب" و "الحب أعمى".

 

اقرأ أيضا:هل بقايا الأرز صحية أكثر من الأرز المطبوخ طازجًا؟.. خبير يجيب

 

أصول اللغة الإنجليزية


بدأت قصة اللغة الإنجليزية في القرن الخامس عندما غزت القبائل الجرمانية بريطانيا الناطقة بالسلتية وجلبت لغاتهم معهم. في وقت لاحق، غزا الفايكنج الاسكندنافيون لغاتهم واستقروا بها أيضًا.

وفي عام 1066، أصبح ويليام الأول، من فرنسا الحديثة، ملكًا، وأصبحت اللغة النورماندية الفرنسية لغة المحاكم والنشاط الرسمي، ولم يستطع الناس فهم بعضهم البعض في البداية، لأن الطبقات الدنيا استمرت في استخدام اللغة الإنجليزية بينما كانت الطبقات العليا تتحدث الفرنسية، لكن الفرنسية بدأت تدريجياً في التأثير على اللغة الإنجليزية.

وما يقدر بنحو 45 % من جميع الكلمات الإنجليزية من أصل فرنسي. وبحلول وقت شكسبير ، تطورت اللغة الإنجليزية الحديثة، وتم اختراع الطباعة وكان على الناس البدء في الاتفاق على التهجئة والمفردات "الصحيحة".

 

انتشار اللغة الإنجليزية


إن انتشار اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم يرجع لفترة الاستعمار الأوروبي ، تنافست عدة دول أوروبية، بما في ذلك إنجلترا، لتوسيع إمبراطورياتها.

 وبحلول الوقت الذي بدأت فيه المستعمرات البريطانية السابقة في الحصول على الاستقلال في منتصف القرن العشرين، أصبحت اللغة الإنجليزية مترسخة في مؤسساتها.

وبدأ العديد من الكتاب اللامعين من أماكن مختلفة في جميع أنحاء إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا الكتابة باللغة الإنجليزية، وسردوا قصصهم عن الاضطهاد، وكان الناس من جميع أنحاء العالم يستخدمون اللغة الإنجليزية للتحدث والكتابة عن العدالة والمساواة والحرية والهوية من منظورهم الخاص.

اللغة الإنجليزية الدولية


أكثر من 1.75 مليار شخص يتحدثون الإنجليزية في جميع أنحاء العالم - أي حوالي 1 من كل 4 أشخاص حول العالم، ويتم استخدام اللغة الإنجليزية أكثر فأكثر كوسيلة لمتحدثين بلغتين مختلفتين للتواصل مع بعضهما البعض ، باعتبارها "لغة مشتركة".

 

وبالنسبة لكثير من الناس ، تعد الحاجة إلى التواصل أكثر أهمية بكثير من الحاجة إلى أن تبدو كمتحدث أصلي. نتيجة لذلك ، بدأ استخدام اللغة في التغيير.على سبيل المثال ، قد لا يستخدم المتحدثون "a" أو "the" أمام الأسماء ، أو قد يصنعون أسماء غير معدودة بصيغة الجمع ويقولون "معلومات" أو "أثاث" أو "عمليات تعاون".

 

زتشير اللغة الإنجليزية الدولية إلى اللغة الإنجليزية التي يستخدمها ويطورها الجميع في العالم ، ولا تنتمي فقط إلى الناطقين بها، وهناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان ينبغي توحيد اللغة الإنجليزية الدولية.