المواطنون يواصلون الاحتفال بثاني أيام عيد الفطر المبارك بالمحافظات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصل المواطنون المصريون، اليوم السبت الاحتفال بثاني أيام عيد الفطر المبارك بالمحافظات في إطار من الهدوء مع تواصل عمل الأجهزة التنفيذية .

وفي محافظة شمال سيناء، قال المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة إن الهدوء يسود المحافظة، فلم تتلق غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومديريات الخدمات أية إخطارات أو شكاوي خلال أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأكد المحافظ أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة بالعريش مستمرة فى التواصل مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن ومديريات الخدمات والعمل على مدار 24 ساعة لتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين خلال عطلة العيد.

وأشار المحافظ إلى أن الغرفة معنية برصد ومتابعة الإخطارات والشكاوى في مختلف مراكز ومدن المحافظة وسرعة الاستجابة لاحتوائها والتعامل الفوري معها، مع ربطها مع غرفتى عمليات مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية بالقاهرة .

وأعلن المحافظ عن توفير احتياجات المواطنين من المواد الغذائية ومستلزمات العيد بجانب توفير الخدمات الأساسية لهم خلال العيد.

ومن جهة أخرى، يواصل المواطنون الاحتفال بالعيد لليوم الثانى على مستوى المحافظة بالخروج الى الشواطىء، ويواصل الأطفال والشباب فرحتهم وابتهاجهم بالتسابق على ركوب الإبل والخيول علاوة على تنظيم مسابقات رياضية احتفالا بهذه المناسبة، ‏وتشهد مراكز ومدن المحافظة إقامة الأفراح وحفلات الزفاف .

وفي سياق متصل، وزع فرع الهلال الأحمر المصري بالمحافظة 1300 لعبة على الأطفال فى قرى المحافظة، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك .

وقال الدكتور خالد زايد رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري بالمحافظة - فى بيان اليوم السبت - أن فرق المتطوعين قامت بتنظيم صلاة عيد الفطر فى عدد من ساحات ومساجد المحافظة وتأمينها عن طريق فرق التدخل أثناء الطوارئ وفرق الإسعافات الأولية وفرق الدعم النفسي والتنظيم، معلنا عن توزيع 1300 لعبة على الأطفال فى قرى المحافظة .

وفي محافظة أسوان، توافد المواطنون بالمحافظة على الحدائق العامة والمتنزهات خلال ثان أيام عيد الفطر المبارك، فى ظل إعتدال درجات الحرارة وحالة الطقس .

وتصدرت حدائق النباتات الشهيرة، وفريال التاريخية، نصيب الأسد، المشهد من حيث نسب ومعدلات توافد المواطنيين، فى الوقت الذى نظمت فيه العديد من العائلات الرحلات النيلية إلى الجزر النيلية الشهيرة من بينها جزر سالوجا وغزال وبربر، وجزيرة التمساح " كما توافدوا على الشواطئ النيلية الشهيرة شمال مركز أسوان من بينها شاطئ المغارة.

وقال المهندس عمرو محمود مدير عام الحديقة النباتية، أن الحديقة النباتية بأسوان تعتبر من أشهر المعالم الثقافية والسياحية التى تشهد توافد المواطنيين خلال العيد، نظرا لموقعها المتميز وسط النيل، بجانب أنها تضم 720 نوعًا من النباتات النادرة والأشجار المعمرة الإستوائية وشبه الإستوائية .

فى سياق متصل رفعت عدد من الفنادق السياحية الكبرى، حالة الطوائ، لاستقبال المواطنيين لقضاء عيد الفطر المبارك حيث تحولت عدد من الشوراع العامة إلى كرنفالات واحتفالات للشباب على أنغام الموسيقى والفلكلور النوبي.

وكان محافظ أسوان أشرف عطية قرر فى وقت سابق، تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة لتكون على اتصال مباشر ومستمر بغرف العمليات الفرعية داخل مراكز ومدن المحافظة لمتابعة الأداء وسير العمل طوال أيام العيد بمختلف المواقع والأجهزة التنفيذية الخدمية والمرافق العامة على مستوى كافة المراكز والوحدات المحلية وإيجاد الحلول الفورية لأى مشكلات أو عقبات تعيق سير العمل بها .

 اقرأ أيضًا | يتجاوز الـ5 ملايين جنيه.. فيلم «هارلي» يتصدر إيرادات أفلام عيد الفطر

وشدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية والحماية المدنية والمرور ، ومرافق الخدمات المختلفة، مع التشديد على تكثيف أعمال النظافة العامة، والاستمرار فى رصد أى تعديات لإزالتها فى المهد، ومراقبة الأسواق، واستمرار عمل منافذ السلع الغذائية والإستراتيجية، وتفعيل الحملات المرورية، موجهاً بضرورة تكثيف أعمال النظافة العامة والتجميل بالشوارع والميادين والمناطق والأحياء السكنية، وأيضاً داخل وخارج الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن الرحلات الجماعية، مع إزالة الإشغالات، ورفع أى مخلفات أو قمامة أولاً بأول من الصناديق والحاويات .

وفي محافظة بني سويف، قام وكيل الوزارة بالمحافظة الدكتور محمد يوسف عبد الخالق بتفقد القافلة الطبية بجوار أماكن الحدائق العامة والمتنزهات بالمحافظة فى حضور الدكتور محمد خلف منسق القوافل العلاجية، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار وتعليمات محافظ بني سويف الدكتور محمد هانى غنيم بتوفير قوافل التأمين الطبى داخل أماكن التجمعات والمتنزهات بمناسبه العيد بكل المراكز والمدن على مستوى المحافظة، تجدر الإشارة أن إجراءات التفقد شملت عيادة الباطنة والجراحة والتأكيد علي استقبال أى حالات من المواطنين المترددين على الحدائق العامة والمتنزهات وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم .

وفي محافظة الغربية، شهدت اليوم السبت الحدائق والمنتزهات العامة بالمحافظة في ثاني أيام عيد الفطر المبارك، توافد الآلاف من الأسر والعائلات للاستمتاع بإجازة العيد والطقس المعتدل، و جاء هذا تزامنا مع رفع درجة الاستنفار الأمني من جانب قيادات مديرية الأمن لتأمين هذه الاحتفالات، كما قامت مرفق الإسعاف بالمحافظة إلي انتشار سيارات الإسعاف بالميادين وأماكن تجمع المواطنين .

كما توجهت الأسر والعائلات إلى مراكز الشباب والأندية المطلة على كورنيش النيل، للاستمتاع بالمساحات الخضراء والحدائق وتناولوا الوجبات السريعة خلال استمتاعهم بالطبيعة والشمس حيث فتحت جميع النوادي ومراكز الشباب أبوابها للمواطنين .

وفي إطار نفس السياق، أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي أن غرفة عمليات المحافظة، والغرف في جميع المدن لم تتلق شكاوى من المواطنين، خلال احتفالات أول أيام عيد الفطر، وقال رحمي، أن المحافظة قامت بتوفير خدمة للمواطنين على موقع التواصل الاجتماعي " واتس آب " والرد على أصحابها بالنتائج، مشيرا إلى أن المحافظة وفرت 3 خطوط لهذه الخدمة .

وشدد المحافظ على توفير جميع السلع الغذائية للمواطنين، مشيراً إلى تفقد عدد من المتنزهات للاطمئنان على راحة المواطنين، لافتا إلى يقظة غرف العمليات لتلقي أي شكاوى من المواطنين وحلها فوراً.

وفي إطار جولاته التفقدية، قام المحافظ صباح ثاني أيام عيد الفطر المبارك، بجولة تفقدية داخل مدينة المحلة الكبرى، تابع خلالها أعمال النظافة ورفع المخلفات والإشغالات داخل حي أول وثان المحلة، وذلك بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، وأحمد المغاوري رئيس حي أول المحلة وسعد نصر رئيس حي ثان المحلة، وخلال الجولة تفقد المحافظ عدد من الشوارع الرئيسية والفرعية الواقعة داخل نطاق حي أول المحلة وحي ثان المحلة موجهاً رؤساء الأحياء بتكثيف أعمال النظافة ورفع المخلفات أول بأول، مع تنفيذ حملة موسعة لرفع البلدورات والحواجز والإشغالات المتعدية على حرم الطريق وتسبب إعاقة لحركة المواطنين وللحركة المرورية .

وفي محافظة أسيوط، أعرب المحافظ عن شكره لشباب المؤسسة الكاثوليكية للتنمية الشاملة وشباب أمانات أحزاب ( مستقبل وطن والشعب الجمهوري وحماة الوطن ) وشباب مؤسسة مصر الخير وشباب الهلال الأحمر وممثلى مديرية التضامن الاجتماعى، لجهودهم فى تنظيم احتفالات عيد الفطر المبارك بالمحافظة بداية من استقبال المهنئين بديون عام المحافظة بالورود وحتى تنظيم صلاة عيد الفطر بساحة أرض الملاعب بمدينة أسيوط، وتوزيعهم للهدايا والشيكولاتة والحلوى والمياه على المهنئين والمصلين والأطفال تفعيلاً للمشاركة المجتمعية وأدخال البهجة والسعادة على المواطنين خلال احتفالات العيد .

وقال المحافظ، إنه شارك شباب الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى مسلمين وأقباط فى توزيع الهدايا والحلوى والمياه على المصلين والمحتفلين بالعيد فى أول أيام عيد الفطر المبارك فى جو من البهجة والحب والسعادة من الأطفال والشباب، بجانب مشاركته فتيات المؤسسة الكاثوليكية القبطية توزيع حلوى العيد والشيكولاتة والمياه على المواطنين والمصلين والهدايا للأطفال واصفا ذلك بعبارة " فيها حاجة حلوة " .

وأشاد المحافظ بالجهد المبذول من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى ومشاركتهم فى كافة الاحتفالات التى تنظمها المحافظة والمبادرات التنموية التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتمكين الشباب وتفعيل المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدنى لاستكمال ودعم خطط التنمية المستدامة موجها الشكر لقيادات الاحزاب بالمحافظة ورؤساء المؤسسات الاجتماعية والتنموية المشاركة، معلناً دعمه لجهود مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب في مختلف القطاعات استكمالا لدور الدولة والأجهزة التنفيذية فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق برامج التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتى أطلقها رئيس الجمهورية، مناشداً الجميع بالمشاركة والتكاتف والوقوف جنباً إلى جنب مع أجهزة الدولة لتقديم الخدمات المختلفة للمواطنين وتفعيل المشاركة المجتمعية وتحقيق برامج التنمية .

وفي محافظة سوهاج، واصل آلاف المواطنين بمختلف قرى ومراكز المحافظة، احتفالاتهم فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك، وسط تواجد أمنى مكثف فى الشوارع والميادين، حيث تم رفع درجة الاستعداد الأمنى بجميع مراكز وأقسام الشرطة على مستوى المحافظة لتأمين احتفالات العيد، وتنفيذ خطة لتأمين الحدائق والمتنزهات، والمناطق السياحية والترفيهية، والمجري الملاحي لنهر النيل .

وسجلت جزيرة قرمان وسط النيل بمدينة سوهاج، أعلى معدلات الإقبال من جانب المواطنين، وتم تشغيل 4 عبارات نهرية إضافية لنقل المواطنين إليها، كما أزدحم كورنيش بالأسر والأطفال اللذين فضل معظمهم ركوب اللنشات والمراكب النيلية، كما فضل البعض الآخر ركوب الخيل وعربات الحنطور بشارع الكورنيش .

وشدد المحافظ طارق الفقى، على تكثيف الحملات التموينية، والبيطرية، وحملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، وأراضى أملاك الدولة، وأشار المحافظ، إلى قيام مديرية التموين بالمحافظة، بالتنسيق مع الاتحاد التعاونى الإنتاجى، والغرفة التجارية، بتوفير جميع إحتياجات المواطنين من السلع الغذائية والتموينية، ومتطلبات العيد بفروع المجمعات الاستهلاكية التى يصل عددها إلى أكثر من 200 فرع على مستوى المحافظة، وذلك بأسعار فى متناول جمهور المستهلكين .