«عيد فطر بطعم الفسيخ»| الدمايطة يتسابقون على الشراء.. وهذه قائمة بالأسعار

فسيخ
فسيخ

تشهد محافظة دمياط، إقبالا كبيرا على شراء الفسيخ وذلك لتواكب عيد شم النسيم مع عيد الفطر المبارك.

 

اقرأ أيضا | دمياط تشهد أمطارا رعدية

من جانبها ناشدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، التجار بعدم المغالاة في أسعار السلع والإعلان عنها و أيضًا إطلاق مبادرات لتخفيض الأسعار للتخفيف عن كاهل المواطنين.

 

جاء ذلك خلال جولتها التي أجرتها اليوم لمتابعة آخر الاستعدادات لاستقبال عيد الفطر المبارك، بتفقد الأسواق ومحال بيع الأسماك المملحة بشارع فكرى زاهر وسوق السمك بمدينة دمياط. 

 

وقامت "المحافظ" بالتواصل المباشر مع البائعين، وتابعت موقف توافر السلع والإعلان عن أسعارها أمام المواطنين، كما ناشدت التجار بعدم المغالاة فى الأسعار واطلاق مبادرات لتخفيض الأسعار للتخفيف عن كاهل المواطنين. 

وأكدت الدكتورة منال عوض أنه تم توجيه مديريات التموين والصحة والطب البيطري وإدارة المتابعة بديوان عام المحافظة بإطلاق حملات مشتركة للتأكد من صلاحية وجودة السلع المعروضة للحفاظ على صحة المواطنين.

ويشير مجدي عويس أمين المجالس المحلية بحزب مستقبل وطن  بكفر البطيخ، أن تلك العادة مقدسة عند الدمايطة، متابعا: "نجد التفاهم من التجار وتوفير الفسيخ والرنجة بأسعار تناسب الجميع وأنا عن نفسي وأسرتي اشترينا الفسيخ وسوف نأكله عند انتهاء صيام الأيام السته التي تلي العيد فأولادنا ينتظرون تلك الفرحة بفارغ الصبر".

واستطرد: "نرتاد الحدائق العامة أو الجناين لاسيما الذين يسكنون بالقرب من الأرياف والأراضى والجناين للاستمتاع بالطبيعة وسط العائلة والحبايب ويزداد الطلب على  الرنجة  فهي سمكة بوري مستوردة يتم جلبها من الخارج وأشهرهم الهولندي، ويختلف السعر حسب الحجم وكمية البطارخ، حيث يبدأ سعرها من 75 جنيها وحتى 200 جنيه، وعن السردين فيوجد منه الفيليه المخلي، ويوجد الأنشوجة المخلية منزوعة الرأس والذيل والأحشاء وسعر العلبة 35 جنيها، وتفوق بذلك الأنشوجة المستوردة من حيث الجودة".

فيما أوضح حامد رخا صاحب محلات أسماك، أن الإقبال على شراء الفسيخ بمحافظة دمياط كبير وذلك للاحتفال بعيد شم النسيم وعيد الفطر معا لأن  أكل الرنجة والفسيخ مرتبط بشم النسيم، وبالرغم أنه متزامن مع رمضان الكريم ولأننا في الصيام استعد الدمايطة لأكله في العيد".

وفيما يتعلق بالأسعار قال "رخا": "ارتفاع الأسعار جعل هناك منافسة كبيرة وحرص شديد على توفير الفسيخ والرنجة بأسعار في متناول الجميع، ولذلك فإننا نعرض جميع أنواع الفسيخ والرنجة والسردين والبطارخ والانشوجه فسيخ بوري وفسيخ طبار وفسيخ هليلي وفسيخ سهيله وفسيخ سردينا ورنجه هولندي ممتازه ورنجه نرويجي درجه اولى ورنجه بطارخ ورنجه مغلفه بطارخ ورنجه مخليه وبطارخ رنجه".

 

واختتم حديثه قائلا: "نظرا للظروف الاقتصادية ولأن الدمايطة اعتادوا الاحتفال بشم النسيم الذي واكب عيد الفطر ونظرا لاحتياجات الأسرة الدمياطية لذلك تم توفير كافة الأصناف بأسعار في متناول الجميع".