عاجل

أوقاف سوهاج تخصص 206 ساحة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك

محافظ سوهاج
محافظ سوهاج

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة سوهاج، عن تخصيص 206 ساحات لأداء صلاة عيد الفطر المبارك على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى أداء صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد التى تقام بداخلها صلاة الجمعة، بإجمالى 8652 مسجدا منتشرة على مستوى القرى والمراكز، مع اتباع الضوابط المقررة من وزارة الأوقاف فى هذا الشأن. صرح بذلك الدكتور محمد حسني وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الأوقاف، أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، يجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة المهيئة لذلك التى يحددها ولى الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التى يقدرها ولى الأمر أو من ينوب عنه، ومن فاتته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان، فى بيته، أو حقله، أو محل عمله أيا كان.

اقرأ أيضاً | إلى أهالي قنا.. موعد صلاة عيد الفطر في 110 ساحة و2218 مسجدا

مع التأكيد على أن صلاة العيد فى المسجد الجامع لا تقل أجرًا ولا ثوابًا عن صلاتها في الخلاء، وقد ذكر الإمام الشافعى (رحمه الله) فى كتابه الأم أنه: "إن عُمِّرَ بلدٌ فكان مسجد أهله يسعهم فى الأعياد لم أر أنهم يخرجون منه، وإن خرجوا فلا بأس".
 
بل لقد ذهب الإمام النووى (رحمه الله) فى شرحه على صحيح مسلم إلى أن صلاة العيد أفضل فى المسجد إذا اتسع، وقال فى كتابه المجموع: "وإن اتسع المسجد ولم يكن عذر فوجهان أصحهما أن صلاتها فى المسجد أفضل"، فالأمر فى صلاة العيد على السعة، وفق ما تقتضيه المصالح المعتبرة.
 
يكون آخر أيام شهر رمضان اليوم الخميس 20 أبريل 2023 الموافق 29 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و54 دقيقة.
 وغداً الجمعة الأول من شوال عيد الفطر المبارك.