زيلينسكي: أثرت قضية مقاتلات إف-16 مع رئيس مجلس النواب الأمريكي

زيلينسكي
زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي ، اليوم الأربعاء ، إنه "أثار قضية" طائرات إف-16 المقاتلة خلال مكالمة أخيرة مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي.
وبحسب ما نشر مكتب الرئيس الأوكراني، قال زيلينسكي في خطاب إلى شعبه إنه أطلع المشرع الأمريكي على "ما يحدث الآن في الجبهة، وبشأن احتياجات أوكرانيا وقدراتها االدفاعية، والتي قال إنها تشمل طائرات إف -16 ومدفعية بعيدة المدى".


وقال الرئيس الأوكراني: "معًا، نجعل العالم الحر أقوى، وكل دولار يتم استثماره في هذه القوة يكون شفافًا تمامًا وخاضعًا للمساءلة أمام شركائنا"، مضيفًا أنه "دعا رئيس مجلس النواب الأمريكي لزيارة أوكرانيا".


كما وجه زيلينسكي دعوة إلى مكارثي خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن الشهر الماضي، لكنه رفضها. وستكون زيارة مكارثي الأولى إلى الخارج كزعيم لمجلس النواب إلى إسرائيل.


وطلبت أوكرانيا طائرات مقاتلة حديثة من الحلفاء الغربيين منذ بداية الحرب، ولكن بعد تأمين أسلحة متقدمة ومركبات قتالية مثل أنظمة إطلاق الصواريخ والدبابات، ركزت كييف على الطائرات للحزمة الكبيرة التالية.


وتشير مكالمة أخرى إلى أن كييف تكثف الضغط لتأمين الطائرات الحربية الحديثة من الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون. وقاومت الولايات المتحدة حتى الآن الضغط لإرسال طائرات إف-16، وهي طائرة من الجيل الرابع تتفوق بكثير على الطائرات التي تعود إلى الحقبة السوفيتية التي تعمل بها أوكرانيا حاليًا.


وتقول واشنطن إن الطائرات ليست ضرورية في المرحلة الحالية من الحرب، مشيرة إلى مخاوف بشأن التدريب والعقبات اللوجستية.