أخر الأخبار

«اتحاد منتجي الدواجن»: تراجع الأسعار بسبب انخفاض القوة الشرائية| خاص 

الدواجن والبيض - صورة أرشيفية
الدواجن والبيض - صورة أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أسعار الدواجن انخفضت خلال الفترة الحالية لانخفاض القوة الشرائية حيث يتجه بعض المواطنين إلى شراء مستلزمات العيد والبعض الاخر يتجهون لشراء الأسماك المملحة. 

وأشار نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار البيض اليوم لم يحدث فيها انخفاض هذه الفترة لزيادة الإقبال عليه حيث يتم استخدامه فى تصنيع البسكويت وغيره من الأطعمة، لافتا إلى أن سعر كرتونة البيض الأحمر والأبيض بلغ حوالى 105.75 جنيه بالمزرعة.
 
وقال الدكتور ثروت الزينى، إنه لابد من توافر الأعلاف وزيادة الإفراجات خصوصا مع إجازات الأعياد للبنوك الطويلة لأن الاحتياجات الشهرية حوالي 900 ألف طن من هذه المكونات تتمثل في 650 ألف طن ذرة صفراء و250 ألف طن صويا وذلك حتى يتمكن المربين من استعادة الثقة والبدء فى تربية وإدخال قطعان جديدة.

وأضاف الدكتور ثروت الزيني، أن المربين تعرضوا لخسائر كبيرة مما دفع البعض منهم الى التخلص من قطعان الأمهات لديه بعد إرتفاع اسعار الاعلاف عن معدلاتها الطبيعية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً خاصة وأنه يتم استيراد 70% من المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الاعلاف فى حين أن ما يتم إنتاجه محليا لا يتجاوز ال 30% من مستلزمات الإنتاج . 

جدير بالذكر أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً بإجمالي إستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.

اقرأ أيضا| ننشر سعر «كرتونة البيض» بالأسواق اليوم 17 أبريل