وزيرا خارجية أمريكا وبريطانيا يؤكدان الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار بالسودان

وزيرا خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن والمملكة المتحدة جيمس كليفرلي
وزيرا خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن والمملكة المتحدة جيمس كليفرلي

أكد وزيرا خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، والمملكة المتحدة، جيمس كليفرلي، اليوم الاثنين 17 أبريل، الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان والعودة إلى المحادثات.

وجاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين خلال لقائهما على هامش محادثات وزراء خارجية دول مجموعة السبع في سابورو باليابان. 

اقرأ أيضًا: وزيرة خارجية ألمانيا تناشد بلينكن ونظيره الصيني عقد اجتماع حول تايوان

وتابع بلينكن، "كنا نتشاور عن كثب بشأن الوضع في السودان ونحن على اتصال وثيق أيضًا بشركاء في العالم العربي وإفريقيا وفي المنظمات الدولية، مضيفا أن هناك مخاوف عميقة مشتركة بشأن القتال والعنف الدائر في السودان والتهديد الذي يشكله على المدنيين ويمثله على الأمة السودانية، بل ويحتمل أن يشكله حتى على المنطقة".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، "هناك أيضًا وجهة نظر مشتركة بقوة حول الحاجة إلى أن يضمن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي" حماية المدنيين وغير المقاتلين وكذلك الأشخاص من الدول الأخرى، بما في ذلك موظفونا الموجودون في السودان".

وفي وقت آخر، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم، التزام مجموعة السبع بمواجهة مختلف التحديات.

وكتب بلينكن، في تغريدة، عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم، "ناقشنا في الجلسات الوزارية لمجموعة السبع العديد من التحديات، وناقشنا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلى تعزيز السلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إلى معالجة مخاوفنا المشتركة عبر الشرق الأوسط ووسط آسيا".

اقرأ أيضًا: وزيرة خارجية ألمانيا تناشد بلينكن ونظيره الصيني عقد اجتماع حول تايوان

وجدير بالذكر أن، وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، أكدوا ضرورة التعاون بشأن التعامل مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك خلال محادثاتهم الجارية لليوم الثاني على التوالي في بلدة كارويزاوا بوسط اليابان.