بورصة الذهب تعاود التداول خلال ساعات.. والأسواق تترقب مصير أسعار الفائدة 

ارشيفية
ارشيفية

تستأنف بورصة الذهب العالمية، التداول على الأوقية خلال ساعات، لانتهاء إجازتها الأسبوعية يومي السبت والأحد ، في ظل ترقب الأسواق لمصير أسعار الفائدة ، وفقا لقرار  الفيدرالي الأمريكي باجتماع مايو القادم.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملاتها الأسبوعية مساء الجمعة الماضي، بتراجع سعر الأوقية إلى مستوى 2004  دولارات، بعد أن استهلت التعاملات عند 2001 دولار، لتفقد نحو 3 دولارات.

حيث تأثرت أسعار الذهب العالمية, خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بانخفاض مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة الأمريكية، و بتصريحات محافظ الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة، بأن أسعار الفائدة أمامها المزيد من الارتفاعات،

وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر  إن البيانات الأخيرة أظهرت أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يحرز تقدما كبيرا في تخفيض معدل التضخم إلى مستهدفه البالغ 2%، مضيفاً بأن معدلات الفائدة لازالت بحاجة إلى مزيداً من الارتفاعات.

و كشفت البيانات التي نشرها مكتب الإحصاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحـدة انخفضت بنسبة 1% على أساس شهري فـي مـارس إلـى 691,7 مليار دولار، وهو ما جـاء  بأكثـر مـن التوقعات التي أشارت إلى التراجع بنسبة 0,4% فقط.

وتشهد أسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل التوترات العالمية، و استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمة القطاع المصرفي، والتضخم، وجميعها أسباب تدفع بالمستثمرين إلى التحوط بالذهب كملاذ أمن.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع الماضي، بظهور العديد من البيانات الاقتصادية بالولايات المتحدة، المتعلقة بمعدلات النمو و التضخم، و حيث تعد مؤشرات قوية لتوقع توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

حيث ارتفعت أسعار الذهب العالمية ، يوم الخميس 13 أبريل ، وسجل سعر الأوقية 2040 دولار بختام تعاملات بورصة الذهب  ، بعد إغلاق سابق عند 2014 دولار، محققة مكاسب بنحو 26 دولار، بعد صدور بيانات التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية، وزيادة التوقعات بتثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة خلال اجتماعه مايو القادم.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية أيضا، بانخفاض مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين، وارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية، لأعلى مستوي لها منذ منتصف يناير من العام 2022.

حيث ارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة ، وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع عدد الطلبات إلى 239 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في الثامن من أبريل، وجاء ذلك أعلى من توقعات السوق البالغة 232 ألف طلباً.

كما انخفض مؤشر أسعار المنتجيـن للتضخم، في الولايات المتحدة إلى 2,7% في مارس، على أساس سنوي من 4,9% سابقا، بينما توقع المحللون انخفاضا إلى 3,2%.

أسباب صعود الأوقية ببورصة الذهب: 

 واتجهت أسعار الذهب العالمية إلى الصعود، بعد هبوط معدل  التضخم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في عامين، حيث انخفض مؤشـر أسعار المستهلكين إلى 5% فـي مـارس علـى أسـاس سـنوي مـن 6% في السابق ، وهـو أدنى مستوى للتضخم فـي مـا يـقـرب مـن عاميـن، كمـا جـاءأقل من توقعات المحللين البالغة 5,2%، مما يعزز من التوقعات بتثبيت الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال اجتماع مايو المقبل.

اقرأ أيضًا| صرف 73% من مقررات أبريل.. واستمرار الدعم الاستثنائي حتى يونيو

وارتفعت أسعار الذهب العالمية، بنهاية تعاملات الأربعاء، بقيمة 11 دولارًا، حيث بدأت بورصة الذهب التداول على الأوقية  عند 2003 دولارات،  وارتفعت إلى 2027 دولارًا، ثم اختتمت التداول عند مستوى 2014 دولار.

بينما شهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار تعاملات  الثلاثاء، تغيرات سعرية ما بين الصعود والهبوط ،واختتمت الأوقية عند مستوى 2003 دولارات، بعد أن بدأت التعاملات عند سعر الإغلاق السابق 1991 دولار.

و تراجعت أسعار الذهب العالمية يوم الإثنين مع بداية تعاملات الأسبوع الماضي، خلال التداول على الأوقية ببورصة الذهب، لتسجل الأوقية 1988 دولار، بعد إغلاق سابق عند 2007 دولارات، لتفقد نحو 19 دولار.

جدير بالذكر أن بورصة الذهب العالمية، اختتمت  تعاملاتها الأسبوع قبل الماضي عند مستوى 2007 دولارات، بعد أن افتتحت  التعاملات  عند 1969 دولارا، محققه مكاسب نحو 38 دولارا للأوقية.