الاتحاد الأوروبي: التحركات أحادية الجانب بشأن التجارة غير مقبولة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح متحدث باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الأحد، بـ أن التحركات أحادية الجانب من دول في الاتحاد الأوروبي غير مقبولة، وذلك بعدما أعلنت بولندا والمجر فرض حظر على الواردات من أوكرانيا المجاورة لحماية قطاع الزراعة في كل من البلدين، حسبما ذكرت سكاي نيوز.

وقال المتحدث، "نحن على دراية بإعلان بولندا والمجر فرض حظر على الواردات من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من أوكرانيا".

وأضاف، "في هذا الصدد، من المهم التشديد على أن السياسة التجارية اختصاص حصري للاتحاد الأوروبي، وبناء على ذلك، التحركات أحادية الطرف غير مقبولة".

وكشفت بولندا والمجر، حظر استيراد الحبوب ومنتجات زراعية أخرى من أوكرانيا بهدف حماية انتاجهما المحلي، وفق مسؤولين من البلدين.

ومرت صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الدول الأخرى عبر الاتحاد الأوروبي منذ إغلاق طريق التصدير التقليدي عبر البحر الأسود بسبب اندلاع الحرب.

ولكن أدى تراكم مخزونات الحبوب في بولندا إلى انخفاض أسعارها في السوق المحلية، ما دفع بالمزارعين إلى التظاهر وإجبار وزير الزراعة البولندي على الاستقالة، وذلك بسبب مشاكل لوجستية.

وقال ياروسلاف كاتشينسكي زعيم الحزب الحاكم في بولندا "قررت الحكومة السبت حظر واردات الحبوب إلى بولندا بالإضافة إلى عشرات المنتجات الغذائية الزراعية الأخرى".

وتابع الزعيم، "والا سيؤدي ذلك إلى أزمة خطيرة في القطاع الزراعي في بولندا".

وأكد الزعيم، في كلمة أمام اجتماع لحزبه "القانون والعدالة" على أن بولندا تواصل مع ذلك دعم أوكرانيا. وقال "نظل دون أدنى تغيير أصدقاء وحلفاء لأوكرانيا".

اقرأ أيضا أجمل 6 شواطئ في كرواتيا.. أبرزها «ستارا باسكا»| صور