أمراض القلب والسكري الأبرز.. «المشروبات الغازية» خطر يهدد الصحة

مشروبات غازية
مشروبات غازية

 

تعد المشروبات الغازية هي أكثر المشروبات استهلاكا على مستوى العالم على الرغم من تأثيرها السلبي على صحة الإنسان وفقا لعدد كبير من الدراسات التي أجريت مؤخرًا.

وتؤثر المشروبات الغازية على على العديد من أجهزة الجسم مثل الجهاز الحركي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي المركزي وحتى الجهاز التناسلي ويرجع ذلك نتيجة للتمثيل الغذائي الضار للسكر الذي يحدث في الجسم.

وجاء في بعض الدراسات أن المشروبات الغازية ليست مفيدة لصحة الشخص، ويرجع ذلك إلى محتواها من السكر فالإفراط فيها قد يسبب عدة أمراض:

مرض السكري

تشير الدلائل القوية إلى أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تساهم في الإصابة بمرض السكري؛ حيث توصلت دراسة أجريت على أكثر من 90.000 ممرضة لمدة 8 سنوات، وكانت الممرضات اللواتي قلن إنهن تناولن حصة واحدة أو أكثر في اليوم من مشروب غازي محلى بالسكر أو عصير فواكه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خلال الدراسة مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما تناولوا هذه المشروبات.

أمراض القلب

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من شخص، أن النساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين من المشروبات السكرية كل يوم كان لديهن خطر أعلى بنسبة 40% للإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة بالنساء اللاتي نادرًا ما يشربن المشروبات السكرية.
 
تأثير المشروبات الغازية على العظام

قد تشكل المشروبات الغازية تحديًا فريدًا لصحة العظام؛ حيث تحتوي الصودا على نسب عالية من الفوسفات، ولكن استهلاك المزيد من الفوسفات أكثر من الكالسيوم يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحة العظام.

وتخلو المشروبات الغازية بشكل عام من الكالسيوم و الذي يعد  الحصول على كمية كافية منه أمر بالغ الأهمية في أثناء الطفولة والمراهقة عندما يتم بناء العظام، بالإضافة إلى خلوها من العناصر الغذائية الصحية الأخرى، ومع ذلك يتم تسويقها بنشاط كبير للفئات العمرية الصغيرة.