لزيادة الإنتاج.. «معلومات المناخ»: تقدم 20 توصية لمزارعي محصول الذرة

صورة أرشيفية لمحصول الذرة
صورة أرشيفية لمحصول الذرة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز تغير المناخ  بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والخبير الزراعي، إنه في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمحاصيل الأساسية، تعد زراعة المحاصيل الاستراتيجية منخفضة التكاليف ( بالمقارنة بالخضر وغيرها) وخاصة انه عليها طلب من خلال منظومة الزراعة التعاقدية والدولة ملتزمة تستلم المحصول وحددت سعر ضمان له، مشدد على أهمية التوسع فى زراعة محصول الذرة  للموسم الحالي.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ الى أنه هناك عدد من الاعتبارات التى تؤدى إلى زيادة إنتاجية لمحصول الذرة وبأقل تكلفة ممكنة، لافتا إلى أن إنتاج الذرة من يتراوح ما بين 25 أو 30 أردب للفدان لذلك لابد من اتباع الاتى.

1- عدم زراعة تقاوى ذرة كسر من العام السابق، الذرة تلقيحها خلطي والهجين الناتج بيتم انتاجه بطريقة معينة ( أب + أم ) ودي خاصة بإدارة التقاوي بالوزارة او الشركات.

2- لا ينصح بزراعة الذرة في أراضي سيئة الصرف او تربة ملحية او ارض ضعيفة لان الذرة حساسة للملوحة ولا يتحمل الظروف المناخية شديدة الحرارة خاصة وقت التزهير ( خروج السنبلة) .

3- التبكير بموعد زراعة الذرة للحصول أعلى إنتاجية فى ( اخر ابريل و مايو .

4-عدم الزراعة وقت انخفاض الحرارة ليلاً لضمان عدم حدوث نقص الفسفور "احمرار الاوراق" بعد رية المحاياة

5- يفضل الزراعة بعد البرسيم أو الفول أو الخضر ( خاصة البطاطس) بيكون نموه سريع والإنتاجية عالية.

6- تختلف كمية التقاوي إذا كان هجين ثلاثي نحتاج إلى ما بين 10 الى 12 كيلو للفدان وإذا كان هجين فردي نحتاج إلى ما بين 12 الى 15 كيلو للفدان

7- الذرة تحتاج للارض الناعمة وفي خطوط ( 12 خ / 2ق) او على مصاطب (عرض 80 سم والزراعة على جانبي المصطبة ودي هامة لو الأرض بها نسبة ملوحة بسيطة)

8- الذرة حساسة للرى لذا فإنها لا تتحمل العطش ولا زيادة المياه وتحتاج الى الري بالغمر كل من 7-12 يوم اما الري بالتنقيط يفضل الري كل 2-3 أيام.)

9- يتم إضافة 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم اما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 50 كجم سلفات البوتاسيوم بعد 3 أسابيع من الزراعة والآزوت هام جداً وبيحتاج الفدان 400 كجم نترات النشادر أو 300 كجم يوريا.

10-فى حالة الري بالتنقيط أو الرى المحورى يبدأ بإضافة السماد الآزوتى بعد 15 يوماً من الزراعة ثم كل 3-4 أيام (حوالى 9-10 دفعات متساوية ) وبحيث ينتهى التسميد عند مرحلة السنابل .

اقرأ أيضا|«معلومات المناخ» يصدر توصيات هامة للحفاظ على المحاصيل

11- مكافحة الحشائش الحولية العريضة والرفيعة يجب استخدام مبيد ايكويب 2.25% يستخدم رشاً عاماً بعد الإنبات على 80-12 لتر ماء وقبل رية المحاياة بيوم واحد.

- مبيد مونستر 35 % بمعدل 500 سم3/ف بعد 10- 15 يوم من الزراعة و مبيد انبول 75% بمعدل استخدام 20 جرام مبيد يتم إذابتهم جيداً في 2 لتر ماء ثم يضاف الي 80 لتر مياه ثم الرش بالموتور الظهري .

12- رش مبيدات حشائش الذرة ما قبل الإنبات ( مبيد هارنس 84 % بمعدل لتر واحد للفدان قبل الانبا - مبيد استومب 45.5% بمعدل 1.5 لتر) .

13- تبدأ عملية رش مبيدات حشائش الذرة بعد 15 يوم من الزراعة وتستمر لأكثر من 45 يوم بعد ذلك .

14- يفضل الرش بعد تطاير الندى وقبل الظهيرة أو فى نهاية اليوم و يجب العمل على عدم وصول الرذاذ للمحاصيل المجاورة مثل (القطن و الطماطم).

15- وضع برنامج لمكافحة اخطر آفة على الذرة حالياً هي دودة الحشد ولا يجب تركها ابدا ان تعمل جيل كامل على الذرة في الحقل

16- المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم و ابيزو 60 جم و جولد بين 300 جم و سبيدو 80 جم و كوراجن 60 سم ).

17- المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة.

- الرش ديماً في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس.

18- يمكن إستخدام المبيدات مع ماء الري.

19- الزراعة البدرية ( في النصف الأول من ابريل ) تحتاج الى الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور "الماب" (احادي فوسفات الأمونيوم ، 11- 48 -0 أو 12-61 - 0 ) بمعدل 1.2 - 2 كجم رشاً .

20- يمكن اضافة بعض محفزات النمو زي الطحالب والسيتوكينين أو اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لتر للفدان.