وكيل وزارة الصحة بمطروح: تطبيق تقنية التشخيص عن بعد بالمستشفيات

 الدكتور مبرك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح
الدكتور مبرك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح

صرح الدكتور مبرك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح أن محافظة مطروح استفادت من المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة خاصة مبادرة الكشف والتشخيص عن بعد، حيث استفادت 563 حالة تم عرض مشكلتها الصحية على الاستشارى المتخصص من خلال جلسات العلاج عن بعد، حيث يتم ترتيب جلسة للعلاج والتشخيص، حيث يتواجد الطبيب المعالج مع الحالة فى غرفة مزودة بوسائل اتصال عن بعد يتم من خلالها  التواصل مع الاستشارى المطلوب خارج المحافظة وعرض كافة التحاليل والاشعات الخاصة بالمريض لتلقى الفتوى الطبية المناسبة  .

اقرأ أيضا | حريق شقة سكنية بمركز الغنايم في أسيوط دون خسائر بشرية 

 وأضاف سالم أن هناك 5 حالات تم تحويلهم لتلقى العلاج خارج الحافظة بعد عرضهم خلال الجلسات بتلك المبادرة .

وأشار د. مبروك انه يتم تطبيق تلك المبادرة بمستشفى مطروح العام ومستشفيات النجيلة الضبعة ومارينا والحمام.

 وأكد وكيل وزارة الصحة بمطروح أنه خلال فترة وجيزة سيتم تطبيق تلك التقنية بمستشفى اطفال مطروح ومدينة سيوه وذلك تخفيفًا للأعباء المادية ومشقة السفر عن كاهل المرضى وأهلهم .

كما صرح بافتتاح قسم جديد خاص بالعلاج الطبيعى بمستشفى النجيلة العام والذى يخدم خط غرب مطروح وذلك خلال الاسبوع القادم تحت رعاية السيد المحافظ.

جاء ذلك خلال اللقاء الاعلامى الذى عقده مركز اعلام مطروح حول "الخدمات الصحية المقدمة للمواطن بمطروح" بجمعية التأهيل الاجتماعى ومشاركة عدد كبير من الاهالى وموظفى الاجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية. 

وأضاف سالم أن هناك عدد من المحاولات الجدية للتغلب على عجز التخصصات بمطروح من خلال توقيع البرتوكولات الصحية والتى كان آخرها عمل بروتوكول مع جامعة الأزهر لامداد مستشفيات مطروح بكافة التخصصات عدد يومين فى الاسبوع من خلال أداء الأطباء الخريجين الخدمة المجتمعية لمدة عام فى محافظة مطروح.

وأشار الي توقيع قرار باستقبال 134 طبيب تكليف يتم توزيعهم على عدد 65 وحدة صحية منتشرة بالمحافظة وذلك تحت رعاية السيد محافظ مطروح مع عدم قبول اية اعذار من الاطباء الجدد لانهاء او تحويل فترة التكليف المقررة والتى تصل مدتها الى 12 شهر . وذلك تحت رعاية السيد اللوء خالد شعيب محافظ مطروح .

كما لفت د. مبروك الى  توافر العديد من الاطباء المتخصصين فى مجالات المخ والاعصاب وجراحات الوجه والفكين وتشخيص وعلاج الاورام والعلاج البيولوجى والاوعية الدموية فى الوقت الحالى بمطروح هى تخصصات نادرة ودائما ما يتم سفر المريض خارج المحافظة للكشف لدى تلك التخصصات واشار مبروك ان توافر عدد من تلك  التخصصات قد يكون لفترة معينة ولكنها بادرة امل للمرضى لحين التعاقد مع عدد من المتخصصين بشكل دائم

وأشار الى توافر عدد من التخصصات فى الفترة القادمة ومنها استشارى امراض الدم للاطفال وتوفير عيادة لامراض القلب بمستشفى الضبعة ومستشفى الحمام العام واقع يومين فى الاسبوع وذلك تخفيفا على المواطنين.

كما تحدث سالم بالتفصيل عن المبادارات الرئاسية فى مجال الصحة واهمها  مبادرة فحوصات ماقبل الزواج والتى تم تدشينها فى شهر فبراير 2023 وتهدف للاكتشاف المبكر للامراض الوراثية وغيرها بالاضافة الى مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة والمبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس (سى )ومبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ومبادرة انهاء  قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها ومبادرة الكشف عن الاعتلال الكلوي وتهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن خاصة بين الفئات لكثر عرضة للاصابة  وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.ومبادرة الرعاية الصحية لكبار السن (فوق ال65 عام ) بالاضافة الى المبادرات الخاصة بصحة المرأة ومنها الكشف المبكر عن سرطان الثدى ومبادرة "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان .

ولفت سالم الى الوحدات الصحية التى تقوم بالكشف بتلك المبادرات الصحية بمطروح وهى الوحدة الصحية بمطروح (مركز رعاية الامومة والطفولة) والوحدة الطبية بالسنوسية والوحدة الطبية بحى الزهور ك4 والوحدة الطبية بحى الشروق ك 7. وفى نهاية اللقاء اجاب الدكتور مبروك سالم عن تساؤلات المشاركين وابدى استعداده للتعاون والتتدخل لمباشر لحل اى معوقات اثناء الكشف بالوالوحدات والمستشفيات العامة فى اى وقت 

وأفرز اللقاء عن عدد من التوصيات أهمها ضرور افتتاح كلية طب بجامعة مطروح كحل جذرى واساسى لمشكلة عجز الكوادر الطبية والتخصصات النادرة بالمحافظة.وضرورة بحث زيادة الحوافز والامتيازات للاطباء كوسيلة من وسائل الجذب بالمحافظة للتشجيع على الاقامة الدائمة بمطروح بالاضافة الى ضرور زيادة الرسائل التوعوية بالمبادرات الرئاسية بالتعاون مع الجهات الاعلامية  بالمحافظة لتشجيع المواطنين للتعرض اليها لاهميتها للكبار والصغار.