روسيا: الحديث عن تمديد إضافي لمبادرة البحر الأسود «غير مطروح»

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس 13 أبريل، أن الحديث عن تمديد إضافي لمبادرة البحر الأسود بعد 18 مايو المقبل غير مطروح في الوقت الحالي، وذلك في ظل عدم إحراز أي تقدم في حل المشاكل الأساسية المتعلقة بصفقة الحبوب.

وأضافت الوزارة الروسية، وفقًا لما ذكرته قناة روسيا اليوم، أن صفقة الحبوب تواصل خدمة الصادرات التجارية من كييف، لصالح الدول الغربية، متابعة "لم يتم إحراز أي تقدم في حل خمس مشاكل أساسية وهي: فك تجميد الأصول الأجنبية وحسابات الشركات الروسية المتعلقة بإنتاج ونقل المواد الغذائية والأسمدة، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي مع نظام سويفت، إضافة إلى استئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات، ورفع القيود المفروضة على التأمين، ورفع الحظر أيضًا على الوصول للموانئ، واستعادة تشغيل خط أنابيب الأمونيا "Togliatti-Odes؛ لذا فالحديث عن تمديد إضافي لمبادرة البحر الأسود غير مطروح".

اقرأ أيضًا: بوتين: بلادنا مُستعدة لإرسال الحبوب إلى إفريقيا مجانًا بـ«شرط»

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الاثنين 20 مارس، إن روسيا حال ما قررت عدم تجديد صفقة الحبوب، مستعدة لإرسال الحبوب إلى إفريقيا مجانًا.

وجاء ذلك خلال كلمة الرئيس أمام المؤتمر البرلماني الدولي الثاني "روسيا إفريقيا" حيث تابع بوتين، أن ما يقرب من 45% من الحبوب ذهبت إلى الدول الأوروبية المشبعة، فيما أن هذه الصفقة بشكل أساسي كانت مصممة لتخدم مصالح الدول الإفريقية.

وأوضح بوتين، أنه إذا ما قررت روسيا عدم تجديد الصفقة بعد 60 يومًا فإنها مستعدة لتسليم كل الحبوب الذي ستحتاجها إفريقيا مجانًا.

وفي 3 يونيو 2022، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات بين روسيا والدول الأفريقية تمر بمرحلة جديدة من التطور، مشيرًا إلى أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير العلاقات مع أفريقيا.

وأضاف بوتين، خلال لقائه مع رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس السنغال ماكي سال، في منتجع سوتشي بجنوب روسيا اليوم - "أود أن أذكر أن بلدنا كانت دائماً إلى جانب أفريقيا، ودعمها في الحرب ضد الاستعمار، ونحن في مرحلة جديدة من التطور ونولي أهمية لعلاقاتنا مع البلدان الأفريقية"، لافتًا إلى أن هذا أمر له نتيجة إيجابية على زيادة حجم معاملاتنا التجاري.

وأوضح الرئيس الروسي، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول الإفريقية ارتفع بنسبة تجاوزت 34% في الأشهر الأولى من العام الجاري. 

من جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس السنغال ماكي سال، أن العقوبات المفروضة على روسيا أدت إلى حرمان الدول الأفريقية من الحصول على الحبوب والأسمدة، مشيرًا إلى أن هذا أدى إلى تفاقم الوضع في مجال الغذاء.