توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية بنسبة 12% من الإنتاج العالمي في 2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفاد تقرير، بأن توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بلغ مستوى قياسي يمثل 12% من إنتاج الكهرباء العالمي في العام الماضي ارتفاعاً من 10% في 2021، وفقاً لـCNBC عربية .

ودرست "إمبر" بيانات قطاع الكهرباء من 78 دولة في تقريرها السنوي عن الكهرباء في العالم، بما يمثل 93% من الطلب العالمي على الكهرباء

وتابع التقرير الأمس، عن مؤسسة الأبحاث المستقلة "إمبر" المعنية بشؤون المناخ والطاقة إن العام الماضي ربما شهد ذروة الانبعاثات من قطاع الكهرباء، وهو أكبر مصدر في العالم لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري.

واضاف التقرير، أن مصادر الطاقة المتجددة والنووية شكلت مجتمعة حصة 39% من إنتاج الكهرباء العالمي العام الماضي مع ارتفاع حصة الطاقة الشمسية بنسبة 24% وطاقة الرياح بنسبة 17%مقارنة مع العام السابق.

واشار النمو في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح 80% إلى الزيادة في الطلب العالمي على الكهرباء في 2022.

وارتفع توليد الكهرباء من محطات تعمل باستخدام الفحم بنسبة 1.1% بينما تراجع توليد الكهرباء من محطات تعمل باستخدام الغاز بنسبة 0.2% نظراً لارتفاع أسعار الوقود.

ورغم صعود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الكهرباء بنسبة 1.3% في العام الماضي، فقد ساهمت زيادة الاعتماد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية في إبطاء وتيرة الارتفاع.

وقال التقرير، إنه لو جاءت كل الكهرباء المولدة من الرياح والطاقة الشمسية من محطات تعمل بالوقود الأحفوري لكانت انبعاثات قطاع الكهرباء أعلى بنسبة 20% في 2022.

اقرأ ايضا 

اليابان تبحث توليد الكهرباء من الثلج لتغطية النقص المحتمل في الطاقة