تستهدف استلام 5 ملايين طن..

«التموين» تطلق موسم توريد القمح الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تطلق وزارة التموين والتجارة الداخلية، موسم توريد القمح المحلي، هذا العام 2023، الأسبوع المقبل، ويستمر حتى آخر أغسطس، مستهدفة استلام 5 ملايين طن قمح محلى من المزارعين بحد أدنى.

واستعدت وزارة التموين، لاستقبال موسم توريد القمح، بتجهيز نحو 450 نقطة تجميع وتخزين للأقماح، بالقرب من الأراضي الزراعية، للحفاظ على المحصول من الهدر أو التلف.

وتقوم وزارة التموين، باستلام القمح المحلي من المزارعين، عبر لجان متخصصة داخل كل نقطة استلام، للتأكد من مطابقة الأقماح للمواصفات الموضوعة، قبل عمليات التوريد، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالديوان العام للوزارة، وغرف فرعية داخل كل مديرية تموين على مستوى المحافظات، لمتابعة انتظام عملية التوريد.

زيادة السعات التخزينية لاستقبال محصول القمح

كما عملت وزارة التموين، على زيادة السعات التخزينية إلى نحو 5 مليون طن قمح، والانتهاء من تنفيذ 6 صوامع حقلية، 5 صوامع بالوجه البحري، و صومعة في الوجه القبلي بالقرب من الأراضي المزروعة بالقمح، لاستلام القمح من المزارعين بسهولة، وتبلغ السعة التخزينية لكل منها 10الاف طن، في إطار استهداف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوي الجمهورية.

كما أنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه، وذلك في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات التخزينية.

صرف حافز إضافي لتوريد القمح

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء، وافق في وقت سابق على صرف حافز إضافى لتوريد أردب القمح المحلي عن هذا الموسم، بقيمة 250 جنيها، ليصبح سعر التوريد 1250 جنيها، بدلا من 1000 جنيه.

اقرأ أيضا 

استعدادًا لموسم الحصاد.. محافظ الفيوم يتابع آليات استلام وتوريد محصول القمح