الكشف على 1384 مريضًا فى قافلة علاجية بقرية كوم بني مراس في المنصورة

قوافل طبية
قوافل طبية

كلف الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إدارة القوافل، بتنظيم قافلة طبية علاجية، يومي 9، 10 إبريل 2023، في قرية كوم بني مراس، في مركز المنصورة، والتى تبعد عن مستشفى المنصورة الدولي بحوالي 20 كم.

اقرأ أيضاً | العلاج الحر بصحة الدقهلية يقرر غلق 7 منشآت طبية مخالفة

الكشف الطبي

 القافلة أقيمت تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود، منسق عام القوافل، حيث تم توقيع الكشف على 1384 مريضًا.

وقد ضمت القافلة  10 عيادات من بينهم 7 عيادات: (2 أطفال، 2 باطنة، نساء، جراحة، تنظيم أسرة) و3 عيادات داخل الوحدة. فضلاً عن معمل طفيليات وأشعة x ray، وقد جاء بيان القافلة كالتالي: 
باطنة                    285
أطفال                   246
جراحة                  77  
انف وأذن              194
عظام                   216
أسنان                  169                                                     
نسا تنظيم أسرة     197  

أشعة وتحاليل

أشار وكيل وزارة الصحة، إلى أنه تم إجراء عدد 230 تحليلاً مختلفاً للمرضى، 54 حالة أشعة عادية، وموجات صوتية، فضلاً عن فحوصات  لـ110 مريضاً، ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم، وتحويل 39 حالة للمستشفيات، لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار 16 قرارًا للعلاج على نفقة الدولة.


وأكد على حرص مديرية الصحة بالمحافظة، على توعية المواطنين، حيث أقيم على هامش القافلة عدد 37 ندوة تثقيفية، و100 حالة استبيان، مؤكداً على استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.


وأضاف بأن ذلك يأتي بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة.