مع اقتراب الامتحانات| كيف ينظم الطالب وقته في رمضان؟

امتحانات
امتحانات

يستعد كثير من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة لامتحانات نهاية العام بعد عيد الفطر مباشرة، مما يجعل المذاكرة والتحصيل الجيد من الأمور التي يجب الاهتمام بها جيدا في الوقت الحالي، لكن قد يصعب على البعض تنظيم الوقت مع الصيام في شهر رمضان. 

تنظيم وقت الطلاب في رمضان

من جانبها، توضح داليا الحزاوي الخبيرة الأسرية ومؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن تنظيم الوقت للطلاب خلال شهر رمضان من الأمور الهامة التي يجب أن توضع على رأس الأولويات، مع العلم بأن أوقات المذاكرة قد تختلف من طالب لأخر فهناك من يجد إن التركيز والنشاط قبل الإفطار يكون أفضل، وهناك من يري العكس، لذا يجب انتقاء الوقت الذي يكون العقل فيه في قمة نشاطه وتركيزه، ومن الأمور المهمة في تنظيم وقت المذاكرة في رمضان أن يضع الطالب جدولًا ولكن يجب أن يكون قابلا للتنفيذ أي لا ينبغي الضغط المبالغ فيه بحيث يكون هناك وقت للراحة وممارسة الهوايات أو مشاهدة برامج رمضان.

اقرأ أيضا| الهند على وشك أن تصبح أكبر دولة بالعالم من حيث عدد السكان

تجنب المذاكرة بعد الإفطار مباشرة

وأشارت إلى أنه يجب تجنب المذاكرة بعد الإفطار مباشرة بسبب زيادة الشعور بالخمول في هذا الوقت وعلى الطالب معرفة الوقت المناسب للمذاكرة من خلال التجربة حتي يصل إلي تحديده بنفسه، وفي حالة عدم القدرة على القراءة يمكنه مشاهدة بعض مقاطع الفيديو التعليمية أو إستخدام الخرائط الذهنية.

اقرأ أيضا| 3 معلومات يخطئ معظم الناس في فهمها بشأن الاكتئاب

دور أولياء الأمور

وأكدت أهمية وضع أولياء الأمور مكافأة للأبناء عند الالتزام بالمهام المطلوبة منهم كالسماح لهم بمشاهدة التليفزيون لتشجعهم دوما على الالتزام، كما شددت الحزاوي على ضرورة تقليل التجمعات العائلية والعزومات حتي يستطيع الأبناء التركيز في تحصيل دروسهم بعيدًا عن أي مشتت ويمكن الاكتفاء بتلك التجمعات في الإجازة الاسبوعية. 

وتابعت: "من الأمور الهامة هو التخلص من فكرة إن شهر رمضان شهر الخمول والإرهاق وتعريف الأبناء بأن شهر رمضان هو شهر الانتصارات المختلفة أهمها انتصار حرب أكتوبر المجيدة".