إحتفالًا بــ«الشعانين».. إقبال على شراء السعف في أسيوط .. صور

إقبال على شراء السعف في أسيوط
إقبال على شراء السعف في أسيوط

 شهدت محافظة أسيوط، احتفالات الأخوة المسيحيين بأسبوع الأعياد في أحد الشعانين، إقبالاً على شراء السعف استعداداً لـشم النسيم  أحد السعف وهو ما يطلق عليه، وسط تواجد أمني مكثف بشوارع المحافظة خاصة أمام الكنائس والمطرانيات وبمشاركة مسلمين ومسيحيين بالمحافظة.
 
امتلأت شوارع مدينة أسيوط بالاحتفالات والتهاني بأحد السعف، وانتشر في الشارع الأسيوطي صاحب النسبة الأكبر من اقباط الصعيد بائعو السعف أمام الكنائس والمطرانية والأديرة خاصة بمدينة أسيوط، وتوافد العديد من الأقباط على شراء السعف، والذي يتم تشكيله وصنع بعض الأشكال منه كـ"الخاتم، والقلب، وبرج الحمام، والصليب، والطربوش الخاص بالأطفال"، لحملها اليوم الأحد، خلال القداس والاحتفالات بالعيد.

اقرأ أيضًا| مياه أسيوط تنفذ 1000 وصلة مياه وصرف صحي للأسر الأكثر احتياجا
 
فيما تستمر الاحتفالات لمدة أسبوع داخل الكنيسة يتم فيها أداة الصلاة والترانيم وهو ما يسمى بأسبوع "الآلام" حتى الخميس القادم إحياء لذكرى استقبال أهالي أورشليم للسيد المسيح بالسعف وأغصان الزيتون ترحيباً به، ويوافق"أحد الشعانين" بحسب تقويم الكنيسة القبطية دخول السيد المسيح لأورشليم فلسطين يعتبر العيد الرابع من الأعياد الكبرى في الكنيسة القبطية.

 وقال هاني لطفي هو أكبر أسبوع للاعياد عندنا نزور الكنائس والابراشيات ونصلى صلوات تستمر طوال اعياد القيامة، ونشتري السعف الذى استُقبل به السيد المسيح مع اغصان الزيتون على مداخل أورشليم وحتى يوم شم النسيم والذى نحتفل فيه جميعاً كمصريين واسرة واحدة.
 
وقال سمير مسعود بائع السعف إن بيع السعف هذا العام أقل من الأعوام الماضية، خاصة أن سعر السعف الواحدة تتراوح من 5 جنيه إلى 11 جنيهاً، والإقبال محدود، إلى أن الأعوام الماضية بلغ سعر السعف الواحدة من 7 جنيهات إلى 15 جنيها، وكان الإقبال أكبر.