نائب أمريكي يكشف «خطة الصين» تجاه تايون

علما الصين و تايزان
علما الصين و تايزان

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول، أن الصين قد تحاول السيطرة على تايوان بشكل سلمي عبر انتخابات رئيس جديد لإدارة الجزيرة في يناير 2024.


وقال ماكول: "هناك أيضا خلافات سياسية هنا. حيث يوجد حزبان. أحدهما يريد التحدث مع الصين، وحزب رئيسة تايوان، تساي إنج وين، الذي لا يريد أن يكون جزءًا من الصين". 

اقرأ أيضًا:أمريكا تحث الصين على ضبط النفس بعد إطلاقها مناورات عسكرية حول تايوان

وأضاف أن الانتخابات القادمة في شهر يناير 2024 في غاية الأهمية، لأن الصين ستحاول التأثير على هذه الانتخابات والسيطرة على الجزيرة دون إطلاق رصاصة واحدة.

وفي وقت سابق عن اليوم، زار وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي بقيادة ماكول تايوان، في خطوة أثارت غضب بكين التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها، كما صرحت الجمهورية الشعبية مرارًا عن اعتزامها استعمال القوة إذا لزم الأمر في حال قررت الصين ضم تايوان إلي أراضيها كما كان في السابق.


وأمس (السبت) أطلقت الصين - لمدة 3 أيام متتالية - مناورات عسكرية حول جزيرة تايوان، بهدف المناورات تايبيه والدول التي تدعمها، ولا سيما الولايات المتحدة، من مغبة تطوير العلاقات بينهم. 


وتشمل المناورات تسيير دوريات و"محاكاة ضربات دقيقة مشتركة ضد أهداف رئيسية" بهدف "خلق ردع وتطويق كامل" لتايوان إضافة إلي  التصدي لمناورات درع الحرية التي تجريها سول وواشنطن.