«اصحى يا نايم».. بوابة عبور هيام يونس لقلوب المصريين

الفنانة والمطربة هيام يونس
الفنانة والمطربة هيام يونس

بمجرد سماعها الأغنية لأول مرة، تستطيع من الوهلة الأولى أن تحفظها عن ظهر قلب وذلك ما أثبت براعتها في حفظ أغاني كوكب الشرق أم كلثوم.

اقرأ أيضا|عبقري الكوميديا نجيب الريحاني يغرد فـي ذكرى ميلاد موسيقار الشعب

الفنانة والمطربة هيام يونس من مواليد عام 1948 بمدينة لبنان وكانت على معرفة بالمنتجة آسيا داغر بحكم أنهم من بلدة واحدة بلبنان
غادرت هي وشقيقتها إلى القاهرة للالتقاء بالمنتجة آسيا التي عرفتها على المخرج الكبير هنري بركات، الذي أعجب بموهبتها وقدمها في الاستعراض الغنائي الشهير "اصحي يا نايم" من خلال فيلم "قلبي على ولدي" عام 1953 مع عمالقة الشاشة المصرية أمثال الفنان شكري سرحان، زكى رستم ، أمينة رزق ، كمال الشناوي.

وتعلمت "هيام" خلال وجودها في مصر أصول الموسيقى والمقامات العربية والعزف على اله العود على يد الموسيقار سليم الحلو وهى في السابعة من عمرها ،ولكن جاء وفاة الفنان أنور وجدي بمثابة صدمة كبيرة لها لأنها كان تتمنى العمل معه وكان هذا هو سبب عدم بقائها في مصر والتوجه إلى لبنان لتشق طريقها هناك.


وقامت بالتمثيل في الفيلم اللبناني "إلى أين" الذي كتبه المخرج المسرحي المصري "جلال الشرقاوي" الذي وضع لبنان على الخارطة السينمائية في العالم وحاز على جوائز كثيرة ولقبت هيام "أعجوبة القرن العشرين" لما أظهرته من صوت جميل وحضور أمام الكاميرا.
وقد وصفها موسيقار الأجيال "محمد عبد الوهاب" بصاحبة اخطر إحساس ولقبها النقاد "بالجامعة العربية الفنية" نظرا لغنائها بلهجة البلاد التي تزورها.


كما حصدت العديد من الألقاب ومنها "نجمة الشرق" حين باعت إحدى أغنياتها مليون نسخة ،وقد بلغ رصيدها الفنّي العريق ما يزيد على 700 أغنية بلهجات متنوّعة إلى جانب عشرات الأعمال التليفزيونية الغنائية لصالح محطات لبنانية وسورية وأردنية وخليجية.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم