بلينكن يستبعد وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف حاليا

زيلينسكى خلال إفطار رمضانى فى كييف
زيلينسكى خلال إفطار رمضانى فى كييف

عواصم - وكالات الأنباء:
استبعد وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، إمكانية وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا أو إجراء مفاوضات فى الوقت الراهن. وردا على سؤال حول إمكانية إجراء مفاوضات سلام بين موسكو وكييف قال بلينكن «يتعين على روسيا أن تصل إلى النقطة التى تكون فيها مستعدة للدخول فى مفاوضات بناءة». وأضاف «بالنسبة للبعض، قد تكون فكرة وقف إطلاق النار مغرية، وأنا أفهم ذلك، ولكن إذا كان هذا مصادقة فعلية على استيلاء روسيا على أراضى أوكرانيا، فلن يكون ذلك سلاما عادلا ودائما. ويمكن لروسيا أن تعيد تجميع قواتها والهجوم مرة أخرى بعد فترة».


وفى إفطار رمضانى بمسجد فى ضواحى العاصمة كييف، أعرب الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى عن «امتنان أوكرانيا لمسلمى بلدنا ولجميع المسلمين فى العالم الذين يتوقون مثلنا إلى السلام والحماية من الشر». وقبل تسليم جوائز لعدد من العسكريين الأوكرانيين المسلمين، انتقد زيلينسكى معاملة موسكو للتتار المسلمين فى القرم وتعهد باستعادة شبه الجزيرة من روسيا. وقال « لا يوجد خيار بديل عن استعادة شبه جزيرة القرم، ليس لأوكرانيا وحدها، بل وللعالم بأكمله».


من جهة أخرى تبدأ إمينا جباروفا، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكرانى اليوم زيارة إلى الهند تستمر 4 أيام لتصبح أول مسئول حكومى أوكرانى رفيع المستوى يزور الهند منذ اندلاع الحرب،. ونقلت صحيفة «ذا هندو» نقلا عن وزارة الخارجية الهندية قولها إن جباروفا ستبحث خلال الزيارة الوضع فى أوكرانيا وستسعى للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة المتضررة. وأوضحت الصحيفة أن جباروفا ستدعو نيودلهى لتوجيه رسالة قوية من أجل السلام وستعرض على الحكومة الهندية صيغة السلام الخاصة بزيلينسكى.