ترك الطب من أجل التمثيل.. تعرف على أبرز المحطات في حياة يحيى الفخراني 

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

يحتفل اليوم الفنان الكبير يحيي الفخراني بعيد ميلاده، فهو من مواليد مثل هذا اليوم  7 أبريل 1945  بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، والذي حصل لاحقا على بكالوريوس الطب من جامعة عين شمس.

سيرته الشخصية 
اسمه الكامل هو محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى، وحصل يحيى الفخراني على بكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوا بارزا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

عمل يحيى الفخراني، ممارسا عاما مدة قليلة في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون، وكان يهوى الطب وخاصة الأمراض التي تتعلق بالنواحي النفسية والعصبية وكان يتمنى أن يتعمق في دراستها والغوص في أعماقها، لكن حبه للفن والتمثيل أبعده عن هذا الاتجاه تماما فقد ارتبط بالفن منذ ان كان طالبا بالجامعة، وعلى مسرحها نال جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

بدايته الفنية 
لفت يحيى الفخراني، أنظار المخرجين بصدقه في الآداء والغوص في أدق تفاصيل الشخصية ليسند إليه المخرج محمد فاضل دورا في المسلسل الاجتماعي الشهير (ابنائي الاعزاء شكرا ) الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية كانت بمثابة جواز مرور للفخراني إلى البيوت المصرية.

اختاره المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ، في المسلسل الاجتماعي التاريخي الذي أرّخ لأهم العقبات التي مرت في تاريخ مصر، وهو مسلسل "ليالي الحلمية"، والذي جسد فيه دور سليم البدري، تلك الشخصية المحورية في أحداث المسلسل والتي كان لها الفضل الأكبر في تصاعد الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية في أهم الفترات المصرية.

قصة حب الفخراني ولميس جابر
وكان لـ يحيى الفخراني قصة مع زوجته الدكتورة لميس جابر قبل أن يتزوجا، في كلية الطب تعرف الفخراني على زميلته لميس جابر، وقال إنه في ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لبرنارد شو، وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح، فترك المسرح غاضبا، وبين الكواليس واجهته لميس زميلته في كلية الطب، وحاصرت ثورته، وطلبت منه أن يعود لتحية المشاهدين، سواء شعروا بالخطأ أو لا.

وبالفعل عاد إلى المسرح وصفقت له الجماهير، وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الارتباط بلميس التي أصبحت طبيبة متخصصة في أمراض النساء والتوليد، وتم تعيينها مؤخرا نائبة في البرلمان المصري بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضاً| هل ينقذ شداد «نيللي كريم» من عبد الجبار في مسلسل «عملة نادرة»