«الفاو»: 10.7% زيادة في أسعار الألبان عالميا مقابل مستويات أسعار 2022

«الفاو»: 10.7% زيادة في أسعار الألبان عالميا
«الفاو»: 10.7% زيادة في أسعار الألبان عالميا

أفاد تقرير جديد صادر اليوم الجمعة عن منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة «الفاو» أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بلغ 130.3 نقاط في مارس، أي بانخفاض قدره 1.1 نقطة (0.8 %) عن مستواه في فبراير وهو الآن أدنى بمقدار 15.6 نقاط (10.7 %) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام المنصرم.

 وكان الانخفاض في مارس مدفوعًا بتراجع أسعار الأجبان والحليب المجفف، في حين ارتفعت أسعار الزبدة.

وكان الانخفاض في الأسعار الدولية للأجبان مدعومًا بتباطؤ المشتريات من قبل معظم كبار المستوردين في آسيا، وسط زيادة توافر الكميات المتاحة للتصدير، بما في ذلك المخزونات، لدى كبار المصدرين. وانخفضت أسعار الحليب المجفف للشهر التاسع على التوالي، ما يعكس في المقام الأول تباطؤ الطلب على الواردات، خاصة بالنسبة إلى عمليات التسليم القريبة الأجل والارتفاع الموسمي في إنتاج الحليب في أوروبا الغربية.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار الزبدة بسبب الطلب القوي على الواردات، خاصة من بلدان شمال وجنوب شرق آسيا، بالنسبة إلى الإمدادات من أوسيانيا، حيث كان الانخفاض الموسمي في إنتاج الحليب أقل بشكل طفيف من المستويات السائدة.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، وهو يتألّف من متوسط مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجّحة بحصة كل مجموعة من المجموعات من الصادرات.

اقرأ أيضاً | «معلومات الوزراء» يرصد تقرير منظمة الفاو حول توقعات أسواق الغذاء العالمية