الفاو: تراجع أسعار الزيوت النباتية بـ 3.0 % عن مستواه في فبراير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة (الفاو) عن متوسط مؤشر أسعار الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بلغ 131.8 نقاط في مارس بتراجع قدره 4.1 نقطة (أي 3.0 %) عن مستواه في فبرايروهو الآن أدنى بكثير عن مستواه قبل عام واحد بنسبة تبلغ 47.7%.

وكان الانخفاض في المؤشر النتيجة الصافية لتدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس الذي عوّض بصورة أكثر من كافية على ارتفاع الأسعار العالمية لزيت النخيل.

وعاودت الأسعار الدولية لزيت النخيل ارتفاعها في مارس بعدما هبطت للشهر الثالث على التوالي. وإلى جانب تراجع مستويات الإنتاج في جنوب شرق آسيا بسبب الطقس غير المؤاتي والفيضانات في بعض المناطق المزروعة، تلقت أسعار زيت النخيل دعمًا إضافيًا من الإمدادات العالمية المحدودة القابلة للتصدير وسط القيود المؤقتة التي تفرضها إندونيسيا على التصدير.

وعلى النقيض من ذلك، استمر انخفاض الأسعار العالمية لزيت فول الصويا في أعقاب تراجع أسعار فول الصويا الدولية. وفي الوقت نفسه، واصلت أسعار زيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس هبوطها، مدعومة، على التوالي، بإمدادات عالمية وافرة وبالطلب العالمي الضعيف على الواردات منها.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، وهو يتألّف من متوسط مؤشرات أسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجّحة بحصة كل مجموعة من المجموعات من الصادرات.

 

إقرأ أيضاً

 

انخفاض مؤشر أسعار الأغذية في العالم بنسبة 20.5%على أساس سنوي