معلومات المناخ: 4 توصيات هامة للمزارعين خلال الأسبوع المقبل

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن اليوم الجمعة 7 ابريل 2023 سنلاحظ ارتفاع فى درجات الحرارة في كل أنحاء البلاد وتستمر لمدة 3 ايام؛ حيث يسود طقس حار على كل الانحاء ما بي( 35 - 37°) ومعتدل ليلا ..

وتابع أنه سيكون هناك نشاط كبير للرياح المحملة بالأتربة على الوجه البحري والدلتا والقاهرة والظهير الصحراوي الغربي للدلتا (وادي النطرون والنوبارية و الساحل الشمالى ) وكذلك مناطق جنوب الصعيد .

اقرا ايضا :اعتبارًا من الجمعة.. معلومات المناخ يحذر المزارعين من التقلبات المناخية

واضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أنه يتجدد تشكل الشبورة المائية صباحا تصل لحد الضباب شمال الجمهورية.

واشار الدكتور محمد فهيم الى أنه هناك عدد من الاجراءات والتوصيات الهامة الواجب اتباعها خلال موجة الثلاث ايام للموجة الحارة ( الجمعة و السبت و الأحد ) في الوجه البحري ونضيف لهم يوم الاثنين (في الوجه القبلي) منها .

1- التوقف عن ري القمح (المتأخر) اليوم ويمكن إجراء الري بعد المغرب فقط ووقف حصاد القمح اليوم في الوجه البحري .

2- إعطاء رية مشبعة لكافة المحاصيل المروية بالتنقيط أو الغمر لو جه ميعاد الرية على أن يكون في الفترة الصباحية ويفضل إضافة مركبات تنظيم الامتصاص (حامض الفولفيك + نترات ماغنسيوم + عالي الفسفور) لكل المحاصيل فاكهة أو خضر عدا المحاصيل في النصف الأخير من عمرها (البطاطس فوق الـ 90 يوم والبنجر والبصل والثوم فى آخر العمر) .

3- رش أشجار المانجو مبكرة العقد والخوخ والطماطم وكل المحاصيل الثمرية بسليكات الالومونيوم النقية أو سليكات البوتاسيوم بمعدل 8 سم للتر وعدم رش اي مبيدات بما فيها الزيت المعدني تماما وعدم الرش في توقيتات نشاط الرياح .

4- تأجيل شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة حتى بعد انتهاء الموجة منتصف الاسبوع المقبل .