السعودية وروسيا تقودان اجتماع «أوبك» اليوم لمراقبة مستجدات السوق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توالت تصريحات وزراء النفط والطاقة في تحالف "أوبك بلس" بخفض إنتاجها الطوعي للنفط الخام، لتحقيق الاستقرار للأسواق، وسط ردود أفعال غاضبة من البيت الأبيض الأمريكي، الذي صدر بيان عن البيت الأبيض مؤكدا أن قرار خفض الإنتاج غير مبرر.


وقد قامت دول التحالف بخفض إنتاجها وفقا لما أسفر عنه اجتماع التحالف اليوم.


ففي الكويت نقلت وسائل إعلام رسمية عن وزارة النفط الكويتية قولها‭‭ ‬‬يوم الأحد إنها ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 128 ألف برميل يوميا بدءا من مايو أيار وحتى نهاية عام 2023.


وقال وزير النفط الكويتي بدر الملا إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يأتي بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لتجمع أوبك+ في الخامس من أكتوبر 2022.


كما صرح سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية إن الإمارات تخفض طوعا إنتاجها النفطي بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو حتى نهاية 2023 .


وأكد ألكسندر نوفاك  نائب رئيس الوزراء الروسي إن روسيا ستنفذ خفضا طوعيا لإنتاجها النفطي 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023.


وقالت وزارة النفط العراقية اليوم إن العراق سيخفض إنتاجه النفطي طواعية بواقع 211 ألف برميل يوميا من مايو وحتى نهاية 2023.


كما قالت وزارة الطاقة في سلطنة عُمان اليوم إن السلطنة ستخفض إنتاجها النفطي طواعية بواقع 40 ألف برميل يوميا بدءا من مايو وحتى نهاية عام 2023.


وقالت وزارة الطاقة الجزائرية اليوم إنها ستخفض طوعا إنتاجها النفطي بواقع 48 ألف برميل يوميا من مايو وحتى نهاية 2023.


وكما تعتزم المملكة العربية السعودية تنفيذ تخفيض طوعي في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميا، ابتداء من شهر مايو حتى نهاية 2023، بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة "أوبك" ومن خارجها، بحسب ما صرح به مصدر مسؤول في وزارة الطاقة.


ووفقا لـ"واس"، أوضح المصدر أمس، أن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول المنتجة من خارجها "أوبك +"، الذي عقد في 5 أكتوبر العام الماضي.


وأكد المصدر المسؤول في وزارة الطاقة أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول.


وتنطلق اليوم أعمال الاجتماع الوزاري للجنة مراقبة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها المستقلين "أوبك +" في دورته الـ48 برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة وألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء في روسيا، لتقييم مستجدات السوق.


وسلط محللون نفطيون الضوء على تأكيد هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة "أوبك" بأن العمل الجماعي للمنتجين يضمن جودة واتساق الخدمات لجميع أصحاب المصلحة ويساعد على ضمان بروز دور "أوبك" بين مؤسسات الطاقة الدولية، مشيرين إلى التزام "أوبك" بمستوى ملائم من إمدادات الخام، وهو أمر حيوي لأمن الطاقة والحيوية الاقتصادية في العالم.

اقرأ أيضا | أستاذة اقتصاد: مصر أصبحت رقمًا مهمًا في معادلة الطاقة الدولية