مشاركة تجمع "قطر للطاقة" و"شل" لاستكشاف بحري بموريتانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت "قطر للطاقة" بتوقيع اتفاقية مع شركة "شل" تستحوذ بموجبها على حصة 40% في المنطقة C10 البحرية الاستكشافية الواقعة قبالة شواطئ موريتانيا، بحسب بيان على الموقع الرسمي للشركة القطرية، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

 

وستخضع الموافقة للموافقات الرسمية من قبل الحكومة الموريتانية، ستمتلك "قطر للطاقة" حصة 40% في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج الخاصة بالمنطقة، بينما ستمتلك "شل" -المشغل- حصة 50%، والشركة الموريتانية للمحروقات نسبة 10%، حسبما ذكرت الاتفاقية.

 

أفاد سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، بـ أن هذه الفرصة للمساهمة في قطاع التنقيب والاستكشاف والإنتاج في موريتانيا ستعزز رقعة وجودنا الاستكشافية في القارة الأفريقية، ونتطلع إلى برنامج استكشاف ناجح.

 

تصل مساحة المنطقة C10 لحوالي 11.5 ألف كم مربع، وتبعد حوالي 50 كيلو متراً عن سواحل موريتانيا في مياه تتراوح أعماقها بين 50 و2000 متر.

 

وتملك احتياطيات موريتانيا من الغاز بنحو 100 تريليون قدم مربعة، وانطلقت المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ لمشروع "السلحفاة الكبير أحميم" للغاز الطبيعي المسال في بداية 2023، الذي تنفذه شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، إلى موقع المشروع على بُعد 40 كيلومتراً من السواحل المشتركة لموريتانيا والسنغال.

 

من المرجح، أن تنتج المرحلة الأولى من المشروع أكثر من 2.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، كما يُقدّر أن تكون موارده كافية لدعم الإنتاج لأكثر من 20 عاماً.

 

اقرأ أيضا «قطر للطاقة» تشارك «شل» باستكشاف بحري في موريتانيا