"الزراعة": منظومة التكويد الجديدة ساهمت في زيادة الصادرات للخارج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت الإدارة  المركزية للحجر الزراعي أنه تم تنفيذ منظومة التكويد الجديدة والتي تشمل تتبع كافة الشحنات المصرية المصدرة بدءا من المزرعة وحتي وصولها إلى الدولة المستوردة بإستخدام تكنولوجيا الاقمار الصناعية (GPS) بالاضافة الي الرقابة علي تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بالمزارع التصديرية.

 

كما يتم تنفيذ آليات منظومة والاجراءات الرقابية التي يقوم بها الحجر الزراعي على الصادرات المصرية من الموالح من خلال المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والذي يستخدم أحدث  الطرق والوسائل لتحليل العينات الخاصة بالمزارع والشحنات التصديرية والتي يتم سحبها من خلال مفتشي الحجر الزراعي.

 

وأشارت الإدارة للحجر الزراعي إلى أن قرار وزير الزراعة رقم 386 لسنة 2021 بشأن منظومة التكويد والتتبع لكافة الكيانات التصديرية والذى نص على تولى الحجر الزراعي المصري استيفاء أي اشتراطات إضافية تتطلبها الدول المستوردة بجانب تنفيذ ما ورد بمنظومة التكويد والتتبع. 

 

كذلك نص القرار على التزام المزارع الراغبة فى التصدير بتطبيق التوصيات والإرشادات الفنية واشتراطات الدول المستوردة وبرامج المكافحة المتكاملة وكافة الممارسات الزراعية الجيدة وفقا لما يقره الحجر الزراعي المصري.

 

كما سيتم إلغاء أية نماذج قديمة من معملي المبيدات ومتبقيات المبيدات وإرسال العينات المراد تحليلها إلى الحجر الزراعي فقط.

 

ولفت إلى أن القرار يستهدف منع أي تعامل مباشر بين العميل المصدر وبين المعمل لأن العينة سوف تذهب إلى المعمل مجهولة ولا أحد في المعمل سوف يعلم من هو صاحب العينة وذلك لمنع التلاعب من قبل بعض المصدرين.

 

اقرأ أيضا 40 مليون دولار جديدة من الاتحاد الأوروبي لتعزير الأمن الغذائي