نقيب الفلاحين: البطيخ في الأسواق آمن وصحي 100%

حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين
حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين

نفى حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، الشائعات التي تتكرر باستمرار في نفس الوقت من كل عام حول سلامة البطيخ، مؤكدًا أن ثمار البطيخ في الأسواق آمنة وصحية 100%.

 

وأضاف "أبو صدام"، أن محصول البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية، لافتا إلى أن ظهوره في وقت مبكر يرجع إلى التبكير في مواعيد زراعته حيث يلجأ المزارعون لزراعته تحت الأنفاق البلاستيكية في وقت مبكر عمدًا، ليوافق حصاده شهر رمضان المبارك لبيعه بأسعار مرتفعة. 

وأشار إلى أن بعض زراعات البطيخ نضجت مبكرًا نظرًا لاعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، مؤكدًا أن بعض المزارعين يستعجلون حصاد البطيخ قبل تمام نضجه للاستفادة من أسعاره العالية هذه الأيام، مما زاد المعروض منه مبكرًا قبل مواعيده المتعارف عليها.

ولفت "أبوصدام" إلى أن مساحات زراعة البطيخ هذا الموسم زادت عن الموسم الماضي بعد المكاسب الكبيرة التي حققها مزارعوه العام الماضي؛ حيث تصل المساحة المنزرعة من البطيخ هذا الموسم إلى 90 ألف فدان تقريبًا كما نتوقع إنتاجية عالية من البطيخ هذا الموسم نظرًا لزراعة تقاوي بطيخ معتمدة ذات إنتاجية عالية تصل إلى 15 طن للفدان أحيانًا.   

وتابع "أبوصدام" أن مصر تكتفي ذاتيًا من البطيخ وصدرنا نحو 10 آلاف طن من البطيخ العام الماضي فائض عن الحاجة المحلية، مؤكدًا أن البطيخ موجود في الأسواق طوال أيام العام تقريبًا بفضل طرق الزراعة الحديثة كالزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية ويزرع البطيخ بشكل أساسي في شهري أغسطس وسبتمبر في محافظات الوجه القبلي، كما يزرع في بعض المحافظات في شهر ديسمبر ويناير بنظام الزراعة البعلي (في خنادق ويعتمد ريه على المياه الجوفية)، كما يزرع في محافظة الوادي الجديد في شهر فبراير ومارس ويزرع في بعض المحافظات في شهري مايو ويونيو.. ويتم زراعة البطيخ عن طريق البذور مباشرة وأحيانا بطريقة الشتلات ويزرع بالطريقه المسقاوي أو البعلي لينضج في خلال 3 أو 4 أشهر من وقت زراعته. 

ولفت إلى أن أهم علامات نضج البطيخة هي بروز عروق على سطح الثمرة لبعض الأنواع وكتامة البقعة الصفراء (مكان تلامس الثمرة بالأرض) وسماع صوت مكتوم عند الطرق على الثمرة وأن يكون وزنها مناسبًا لحجمها.

وطالب نقيب الفلاحين، المواطنين بغسل ثمار البطيخ جيدًا قبل تقطيعها وغسل الأيدي جيدا تفاديا لتلوث لب البطيخة حال أن تكون سطح الثمرو عليه بقايا مبيدات زراعية، مع شراء البطيخة السليمة الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائرة صلبة القشره الخارجية ذات الأحجام العادية والألوان المعروفة.

اقرأ أيضا :- نقيب الفلاحين: تناول الرئيس وجبة الإفطار مع أهالي المعصرة رسالة حب لأهل الصعيد