كيف يحفظ المسافر حقه في دعم المقررات والخبز؟ ..التموين تجيب

البطاقة التموينية
البطاقة التموينية

يتسائل العديد من المواطنين عن الإجراءات اللازمة، التي يجب على صاحب البطاقة التموينية اتباعها، في حالة مغادرته البلاد أو أحد المستفيدين بالبطاقة، لحفظ حقه في دعم المقررات والخبز بعد الرجوع إلى الوطن . 

وتجيب وزارة التموين، بأنه يجب على أصحاب البطاقات التموينية المتضمنة مهاجرين أو مسافرين خارج البلاد لفترات متواصلة تتجاوز الثلاثة أشهر، التقدم بطلب إيقاف صرف حصة المقررات التموينية والخبز الخاصة بالمستفيد غير المتواجد داخل البلاد.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن بهذا الإجراء يضمن صاحب أو مستفيد البطاقة التموينية، المسافر خارج البلاد لفترات تتجاوز الثلاثة أشهر، حقه في دعم المقررات التموينية والخبز بعد عودته إلى البلاد والاستقرار فيها مجددا . 

حيث أنه يتقدم بعد عودته إلى الوطن، بطلب لإعادة حصته من الخبز المدعم والسلع، محذرة أنه في حالة حذف المسافر من قبل الوزارة عن طريق الكشوف الواردة اليها من مصلحة الجوازات بأسماء المسافرين ، يتم حذفه نهائيا.

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بحذف المهاجرين والمغادرين للبلاد لفترات تتجاوز الثلاثة أشهر من قاعدة بيانات مستحقي الدعم،  وفقا للكشوف التي ترد إليها   بشكل دوري من مصلحة الجوازات والهجرة .


ووفقا لتصريحات الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمي،  في وقت سابق،  أن من يثبت وفقا لقاعدة بيانات مصلحة الجوازات والهجرة، سفره خارج البلاد لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر، سيتم حذفه من قاعدة بيانات مستحقي الدعم نهائيا وليس له الحق في طلب العودة إلى البطاقة مجددا.

 وأن من يتقدم من تلقاء نفسه بطلب إلى مديرية التموين والتجارة الداخلية لإيقاف صرف الدعم له مؤقتا لمغادرته البلاد لفترة تتجاوز الثلاثة أشهر، يحق له التقدم بطلب للعودة إلى البطاقة التموينية مجددًا بعد عودته إلى البلاد والاستقرار فيها.

وتتلقى وزارة التموين والتجارة الداخلية، شهريًا كشفا بأسماء المهاجرين، والمغادرين للبلاد لفترات تجاوزت الثلاثة أشهر وفقا لقاعدة بيانات مصلحة الجوازات والهجرة، وبذلك أصبح من السهل التعرف على غير المستحقين من هذه الفئة.