مريم شاوول.. سيدة قنائية مكافحة منحها الرئيس السيسي وسام الكمال

صورة لمريم شاوول وابنائها
صورة لمريم شاوول وابنائها

نشرت الجريدة الرسمية الصادرة صباح اليوم الخميس 30 مارس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 112 لسنة 2023، بمنح أوسمة الكمال من الطبقة الثانية إلى 35 سيدة، وذلك بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن الأوسمة والأنواط المدنية،  من بينهن مريم شاوول ، الفائزة بلقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية في التمكين الاقتصادي .

اقرأ أيضا|  مصرع عنصر شديد الخطورة في تبادل إطلاق النيران مع الشرطة بقنا

مريم  شاوول جورجيوس  مغاريوس، مقيمة قرية العزب المصري مركز دشنا، شمالي محافظة قنا، أرملة منذ 17عامًا، تبلغ من العمر 60 عامًا، وتقرأ وتكتب، وربة منزل، لديها ابن حاصل على بكالوريوس هندسة كهربائية، والثانية حاصلة على بكالوريوس طب بيطري.

الشقاء بدأ عند مريم مبكرا، فلقد أصيب زوجها بالمرض مبكرا، ولمدة 6 سنوات قبل وفاته، كانت له سندا وعونا، ولم تتخل عنه أبدا،  وقفت بجانبه وقفة السيدة الأصيلة،  حتى رقد على أرجاء القيامة، تاركا لها ولد وبنت ، الأكبر كان عمره 11عاما.

17 سنة عاشتها السيدة مريم، ما بين تربية البهائم والخياطة،  ومعاش كانت قيمته 650 جنيه، كانت تأخذ منه والدة زوجها 200 جنيه، ويتبقى معها 450 جنيه، تُنفق بها على طفلها وطفلتها.

تقول شاوول : " بعد وفاة زوجي في 2006، كنت السند لأبنائي، كنت أعمل في الزراعات اجيب برسيم واربي البهائم، عشان اكسب، كان شغلي بيبدأ من  الرابعة فجرا، حتى الثامنة، ثم أبدأ في الخياطة ، حتى منتصف الليل، "عشان اخلى عيالي مش ناقصهم حاجة".

وتتابع،  :" كنت أحرم نفسي من كل حاجة عشان اديهم"، وربنا كرمني بعد تعبي ابني دخل هندسة وبنتي طب بيطري"، وفرحانة جدا بفوزي باللقب الغالي وربنا يقدرني واكمل".

ونصت المادة 9 من القانون رقم 12 لسنة 1972، على أنه يجوز منح وسام الكمال للسيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن ويشتمل الوسام على أربع طبقات: «الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة»، وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول، ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء.