ذكرى وفاة المخرج عادل صادق.. أبرز المعلومات عن مشواره الفني 

المخرج الكبيرعادل صادق
المخرج الكبيرعادل صادق

تحل اليوم ٢٩ مارس ذكرى وفاة المخرج الكبيرعادل صادق الذي أمتع المشاهدين بأعماله الفنية المتميزة .

عمل في بداية طريقه الفني مراقب عام أفلام التلفزيون، وبعد أن حصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي والتلفزيوني من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عمل كمساعد مخرج مع المخرج المخضرم رمسيس نجيب، ثم التحق بالتلفزيون عند إنشائه.

وتطرق الراحل الكبير في أفلامه للعديد من القضايا الشائكة التي تهم المجتمع، منها فيلم "زوج تحت الطلب" للزعيم عادل إمام، و"ضد القانون" للفنان عزت العلايلي.


وجمع "صادق" بين عدة مواهب بجانب الإخراج، حيث أمتع جمهور السينما المصرية بمؤلفاته التي لاقت نجاحا جماهيريا آنذاك، وعمل كسيناريست، ودفعه حبه للمجال الفني لخوض الإنتاج، فإنتج ما يزيد على 25 عملا، وإخرج ما يزيد عن 68 عملا بين السينما والتلفزيون والمسرح.

قصة حبة نشأت بينه وبين الفنانة الراحلة زيزي البدراوي عقب تعاونها سويا في فيلم "حبي فى القاهرة"، واستمرت الزيجة لمدة عام ولم تثمر عن أطفال، ثم تزوج بعدها من الفنانة الفلسطينية أسمهان توفيق وأنجب منها الفنانة وفاء صادق.


حرص المخرج الكبير الراحل علي أن لا يحصر نفسه في منطقة معينة، حيث إخرج للسينما والتليفزيون وكذلك المسرح، ومن أهم أعماله الفنية: "الغفران، آسف لا يوجد حل، ينابيع النهر، زوج تحت الطلب، النصاب والكلب، اعقل يا مجنون، مسرحية عش المجانين"، كما أنه أعاد عرض مسرحية "الستات ميعرفوش يكدبوا" التى كتبها الريحانى وبديع خيرى، وشارك فى بطولته ماجدة زكي وحسن حسني وحسن مصطفى وميمى جمال.


وأعاد المخرج الراحل عادل صادق تقديم رواية "شىء من الخوف" في عمل درامي جديد أصاغه بأنامله وأضاف عليه، وقام ببطولته حمدى غيث، عبد الرحمن أبو زهرة، روجينا، وفاء صادق، عزت أبو عوف، وستظل أعماله خالدة في وجدان الجمهور المصري والعربي مهما مرّ عليها من سنوات.

ومن أفلامه زوج تحت الطلب،  النصاب والكلب، 2 ضد القانون، والذئاب، قصة الحى الغربى  أما من أعماله التليفزيونية الرجل الثالث، كيف تخسر مليون جنيه، رحلة عذاب، يوميات نائب فى الأرياف، ينابيع النهر، الغفران.

اقرأ أيضا|مسلسل الكبير أوي 7.. مواعيد عرض الحلقة السابعة |اليوم