٤ توجيهات هامة من الصحة لتدريب أطباء الامتياز خلال لجنة تحسين أوضاعهم

وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للصحة، إلى أن ممثلي نقابة الأطباء، تحدثوا عن التحديات التي قد تواجه أطباء التكليف، خلال الاجتماع الأول، للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023، بهدف التشارك وتبادل الرؤى، للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب «الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية» بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء.

ونوه أن شباب نقابة الأطباء عرضوا تحديات إنعدام الخبرة الإدارية، وعدم التدريب الكافي في وحدات الرعاية الأساسية قبل استلام التكليف ليصدر وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار عددًا من التوجيهات تضمنت: 

- إسناد تدريب أطباء الامتيار بوحدات الرعاية الأساسية للدكتور حسين خالد رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، بحيث تشمل فترات تدريب أطباء الإمتياز، قضاء فترات مناسبة من التدريب بوحدات الرعاية الأساسية.

- تكليف الدكتورة علا خير الله رئيس قطاع البحوث والتدريب في الوزارة، بالتنسيق والتشارك مع الجهات المعنية بشأن تدريب طلاب امتياز الطب بالوحدات الصحية.

- تدشين تطبيق إلكتروني يشمل كافة الإجابات والاستفسارات التي يحتاجها الأطباء المكلفون، ونشره عبر المنصة الإلكترونية لوزارة الصحة والسكان، والموقع الإلكتروني الخاص بأكاديمية الأميرة فاطمة، لتيسير حصول الأطباء على إجاباتهم.

- عمل دورات تدريبية لشرح وتوضيح المفاهيم الإدارية في بداية فترة التكليف أو قبل الاستلام.