تناول المكسرات عند الإفطار من عادات رمضان عام 1830 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتميز شهر رمضان بمذاق يختلف من زمن لأخر ومن مكان إلى أخر، وبالرغم من ان شهر رمضان المبارك يشهد تغيرا عن النمط التقليدي للحياة بحيث يجتمع الناس على توقيت واحد لتناول طعام الإفطار والأسواق تأخذ طابعها الرمضاني الخاص وتتزين الشوارع والبيوت خلال هذا الشهر فان مظاهر رمضان اختلفت على مر الوقت.


كان لرمضان قديما سمات وعادات ومظاهر خاصة به القليل منها استمر وحافظ على طابعه ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان
وترصد "الأخبار كلاسيك" بعض هذه العادات الرمضانية في القاهرة عام 1830.


فبالرغم من عدد الساعات التي يمسك فيها المسلمون عن الطعام صائمين، إلا أن ميولهم إلى الإفطار بعد أذان المغرب كانت تتجه إلى التمهل والتريث.


فبعد الإفطار على كوب من الشربات أو مشروب العرقسوس يذهب المسلمون لأداء صلاة المغرب في المساجد ثم يعودون لتناول المكسرات والفواكه ويجلسون لتدخين الشيشة حتى يأتي موعد الإفطار الدسم والذي يشمل أصناف من اللحوم والطيور والأرز والخضروات.


وكانوا يحرصون على تلك العادات الرمضانية حتى يستطيعون التوجه إلى المساجد لأداء صلاة القيام والتراويح في نشاط بدون كسل أو خمول
وبعد الانتهاء من صلاة التراويح يذهبون إلى المقاهي لمواصلة السهر والسمر ويستمعون إلى المطربين أو رواة الملاحم والسير الشعبية التي كانت منتشرة في تلك الوقت وتدب الحياة في الدكاكين الذي انقطع عنها النشاط أثناء النهار.


وبينما يقضى معظم الناس ليل رمضان في السهر فان عادة العلماء تختلف تماما فهم يحرصون على استضافة حلقات الذكر في منازلهم والترحيب بالقادمين بعرض ذكر الله وتلاوة القران الكريم والتواشيح ويظلوا هكذا بعض صلاة التراويح إلى صلاه الفجر.


ومن مظاهر رمضان عام 1830 هو المسحراتي الذي يبدأ في طواف شوارع المحروسة بعد صلاة التراويح مباشرة حتى قبل الفجر بوقت قليل ممسكا طبلة ويصاحبه فتى صغير يحمل له قنديلين لكي يضيء له الطريق.


وكان المسحراتي ينادى على الناس بهذه الجمل : لا إله إلا الله محمد رسول الله أسعد الليالي على( ) ويذكرون اسم العائلة وأفرادها.


وكان ينادى على البنات الصغيرة (اسعد الليالي على ست العرايس ..فليتقبل الله صلاتهن وصيامهم وسائر أعمالهن بالخير)
وعندما يسمعون النساء صوت المسحراتي فإنهم يقومون بوضع قطع معدنية من النقود ملفوفة في ورقة وتشعل فيها النار وتلقيها من الشباك حتى يراها المسحراتي في وسط الظلام فيذهب إليها ويلتقطها.

                                                                                                       المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي