قصة المسجد الأحمر في سريلانكا.. تاريخ عمره قرن |صور

المسجد الأحمر
المسجد الأحمر

العالم ملئ بالمساجد ذات التصميم الجذاب التي قد تكون سبباً في جذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويعد المسجد الأحمر المعروف بمسجد ألفار ومسجد كولومبو الأحمر من أشهر عجائب المعمار في العالم أجمع، وسمي بمسجد كولومبو الأحمر نسبة لمدينة كولومبو عاصمة دولة سريلانكا الاقتصادية. 

ويتميز مسجد كولومبو الأحمر بأنماط ألوانه غير العادية وتصميمه غير التقليدي والمدهش، ويقع المسجد الأحمر في منطقة بيتاه فوق المباني والشوارع في الحي مع مآذنه العالية، وكان في يوم من الأيام معلمًا موثوقًا به للبحارة القادمين نحو ميناء كولومبو، بحسب موقع travellankaconnection. 

يُسمح لكل من الرجال والنساء بالدخول لمسجد كولومبو الأحمر، لكن عليك أن ترتدي ملابس لائقة وتغطي رأسك وتحترم العادات، وقد حازت الدهانات الحمراء غير التقليدية على اسم «المسجد الأحمر» لهذا الجمال.

السياح يأتون من جميع أنحاء العالم لزيارة مسجد كولومبو الأحمر: 

يتميز مسجد كولومبو الأحمر بهندسته المعمارية المميزة والتي تجذب السياح لزيارتها من جميع أنحاء العالم، فهو لا يشبه المساجد الإسلامية التقليدية في جميع أنحاء العالم. 

 وينحرف المسجد عن القباب العادية على شكل بصل، ويقدم قبابًا تشبه شكل الرمان مع هيكل هجين، وهذا الصرح الديني المصنوع من الهندسة المعمارية الهندية - ساراسينية، له لمسة فارسية في العديد من الأماكن، مثل المآذن. 

وتتباين ألوانه ما بين الأحمر والأبيض في شكل دائري، وهو يصنف بأنه أقدم مسجد في كولومبو هو حرفيًا وجهة سياحية مثيرة للاهتمام.

تاريخ مسجد كولومبو الأحمر: 

لطالما كانت كولومبو مركزًا ترحيبيًا للتجارة الدولية حيث يتردد العرب ويزداد عدد سكانها بشكل هائل، كان عليهم أداء صلواتهم اليومية، لهذا السبب تم تكليف الجالية المسلمة الهندية بإقامة مسجد في بيتاه.


وبدأت الأعمال في عام 1908، وتم الانتهاء من بناء مسجد كولومبو الأحمر "جامع ألفار" في غضون عام واحد فقط، كان «حبيبو لابي سايبو لاب» المصمم الرئيسي للمبنى الذي اعتمد على الأساليب المعمارية الهندية والنيوكلاسيكية.

كيف تصل إلى مسجد كولومبو الأحمر: 


يقع مسجد كولومبو الأحمر في مدينة مزدحمة تسمى بيتاه، والتي تبعد أقل من 4 كيلومترات عن قلب مدينة كولومبو، ويمكن الوصول إلى المسجد بسهولة بالحافلة. 

إذا كنت تستقل الحافلة، فأنت بحاجة إلى النزول في محطة Petta Central Bus Station وبعد النزول، يمكنك السير لمسافة 800 متر في شارع 2nd Cross Street.