سفير التشيك: مصر شريك يجمع بين الأبعاد الأفريقية والشرق أوسطية | حوار

سفير التشيك خلال حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم
سفير التشيك خلال حواره مع محررة بوابة أخبار اليوم

» هناك فرص للتعاون مع مصر في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن والطاقة

» الأزمة العالمية الحالية أثرت سلبًا على تجارتنا مع مصر بشكل أكبر

» مصر وجهة جذابة للغاية للتشيك وهي واحدة من أولى الدول التي يمكن أن يقضي فيها التشيكيون عطلاتهم

» نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مقبول من الطرفين بشأن سد النهضة

 

شهدت السنوات الأخيرة تطورا ملموسا في العلاقات بين مصر وجمهورية التشيك‏، مما يجعل هذه العلاقات تتجه الي المزيد من التعاون في جميع المجالات في الفترة المقبلة‏، وتشير الزيارات المتبادلة بين المسؤولين من الجانبين، إلى ما توليه مصر والتشيك من أهمية للعلاقات الثنائية بينهما.

تربط مصر والتشيك علاقات تاريخية، ولعل إحدى العلامات البارزة تاريخيا في العلاقات المصرية - التشيكية هي ما استقر المؤرخون على تسميته بـ "صفقة الأسلحة التشيكية" إلى مصر في عام 1955، والتي جاءت في وقت كانت مصر فيه في حاجة لتعزيز وحماية أمنها واستقلالها.

تتعدد مجالات التعاون بين القاهرة وبراغ، وتمتد لتشمل الثقافة والاقتصاد والسياسة، بكل ما يتضمنه كل منها من مجالات فرعية، وسط روابط مشتركة تجمع البلدين، وشهدت تطورًا كبيرًا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في ٢٠١٤.

ولمزيد عن هذا التهاون وهذه العلاقات أجرينا حوارا مع السفير إيفان يوكل سفير التشيك بمصر وإلى نص الحوار : 


سعادة السفير، نريد أن نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر وجمهورية التشيك الآن؟ ما آخر مستجدات العلاقات بين مصر وجمهورية التشيك على المستوى السياسي؟


علاقاتنا تاريخية وحاليا في مستوى ممتاز، وبالنسبة  لجمهورية التشيك ، نعتبر مصر شريكًا مستقرًا يجمع بين الأبعاد الأفريقية والشرق أوسطية والمتوسطية، لكننا نعمل على تطوير العلاقات على جميع المستويات والأقسام تقريبًا - سيكون من الصعب سردها بإيجاز.

على المستوى الاقتصادي، نرى فرصًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن والتعاون في مجال الطاقة، وعلى المستوى الثقافي البحثي لا يمكننا إغفال على سبيل المثال  المعهد التشيكي لعلم المصريات في أبوصير (وهو عمره تقريبا  قرن من الزمن )، وهناك أكبر قسم للغة التشيكية في العالم بجامعة عين شمس  وفي قطاع الدفاع - الوحدات التشيكية على سبيل المثال العاملة داخل القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين بسيناء.


ومن الأمثلة الرائعة الحديثة على تعاوننا التنسيق بين الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي والرئاسة المصرية خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP 27) التي اختتمت و(في هذه المناسبة، قام رئيس الوزراء بيتر فيالا ونائبة رئيس الوزراء ماريان جوريكا بزيارة شرم الشيخ).


» ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وجمهورية التشيك؟

بسبب عدم الاستقرار المستمر على المستوى العالمي الناجم بشكل رئيسي عن الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي لها تداعيات عالمية كبيرة، نرى انخفاضًا كبيرًا في تجارتنا الثنائية. في الفترة من سبتمبر 2021 إلى سبتمبر 2022، بلغ إجمالي الميزان التجاري 300 مليون. الدولار لصالح جمهورية التشيك مقابل 590 مليون. دولار أمريكي في الفترة 2020-2021. طوال ذلك الوقت، أثر جائحة COVID العالمي بشدة على العديد من البلدان. على ما يبدو ، فإن الأزمة الحالية تؤثر سلبًا على تجارتنا الثنائية بشكل أكبر. زادت الصادرات المصرية إلى جمهورية التشيك في هذه الفترة بمقدار 60 مليون. بينما انخفضت الصادرات التشيكية إلى مصر بمقدار 230 مليون دولار.

حاليًا، أكبر استثمار لنا في مصر هو مصنع PFNonwowevs في 6 أكتوبر لإنتاج المنسوجات غير المنسوجة. كما يسعدنا أن نشهد استثمارات تجارية مصرية في جمهورية التشيك. إن ملكية El Sewedy Electrometer´'s Czech ZPA Smart Energy a.s، وهو مصنع لإنتاج أجهزة قياس الكهرباء، هو أحد الأمثلة على ذلك. ندرك ونعزز الإمكانات الكبيرة التي يحملها السوق المصري للعديد من الصناعات لإنشاء الإنتاج المحلي في مصر. هناك العديد من الشركات التشيكية القوية في قطاعي النقل والآلات الثقيلة وكذلك في معالجة المياه، والتي نعتقد أنها ستستفيد من إنشاء مرافق إنتاجها في مصر.

» ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وجمهورية التشيك؟


تقليديًا، كانت صناعة السيارات مجالًا رئيسيًا للتعاون في السنوات الأخيرة ، ولكن بسبب الوصول الحالي المحدود إلى الأسواق، انخفض استيراد السيارات إلى مصر بأكثر من 50٪ بين سبتمبر 2021 إلى سبتمبر 2022 مقارنة بالفترة السابقة (من 500 مليون. دولار أمريكي إلى 220 مليون دولار أمريكي).

في حالة الصناعات الثقيلة والآلات، تتبع جمهورية التشيك إلى حد ما خطى تشيكوسلوفاكيا التي كانت مصدرًا رئيسيًا لمصر منذ السبعينيات، على الرغم من أن حجم التجارة لا يصل إلى المستويات التي ربما رأيناها في الماضي، لا تزال الشركات التشيكية تدرك الإمكانات الواعدة في إصلاح وتحديث المصافي ومصانع الأسمنت والسكر أو محطات الطاقة.


علاوة على ذلك، كنا نراقب الاهتمام المتزايد لشركات التكنولوجيا الفائقة التشيكية في الأسواق غير الأوروبية مثل مصر في السنوات الأخيرة، لا سيما الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الطب الحيوي أو تقنيات المدن الذكية تكتسب زخمًا في مصلحتها خارج حدود الاتحاد الأوروبي، نحن على دراية بالعديد من الشركات التشيكية التي تتنافس في المناقصات المصرية لمشاريع البنية التحتية ذات التقنية العالية الهامة ، حيث ستوفر البرامج التشيكية الرائدة حلولاً مفيدة على المدى الطويل، علاوة على ذلك، فإننا نركز بشكل كبير على نقل المعرفة من خلال تدريب الموظفين وضمان العناية الواجبة الجودة.

» ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية والتعاون الثقافي بين مصر وجمهورية التشيك؟


انتهزنا مناسبة الرئاسة التشيكية في مجلس الاتحاد الأوروبي لعقد العديد من الفعاليات الثقافية. أود أن أشير إلى عرض الموسيقى الكلاسيكية التشيكية والأوروبية التي قدمها الثنائي التشيكي ماريك شفيكار ونكا كوريكا في 3 أكتوبر 2022 في دار الأوبرا المصرية والمعرض الفني "Quiet Waters، Torn Moss" مع إيلاء اهتمام خاص للطبيعة التشيكية. وتأثير الأنشطة البشرية عليه، والذي يقام حتى 12 ديسمبر 2022 في جيزويت روف غاليري. إلى جانب ذلك - على جدران سفارتنا - قمنا بافتتاح معرض "مسار علم المصريات التشيكي" الذي يعرض أحدث الاكتشافات العظيمة لعلماء المصريات التشيكيين. في ديسمبر سيكون لدينا مؤتمر الحوارات الأوروبية لفاسلاف هافيل بالتعاون مع جامعة عين شمس. نقوم حاليًا بإعداد برنامج ثقافي ثري للعام المقبل ، وإذا كان أي شخص مهتمًا فيمكنه متابعة صفحتنا على Facebook أو Twitter.

في مجال السياحة 

» هل عادت السياحة التشيكية إلى مصر كما كانت في الماضي؟

تعد مصر وجهة جذابة للغاية للتشيك لأنها كانت واحدة من أولى الدول التي يمكن أن يقضي فيها التشيكيون عطلاتهم بعد صيف عام 2020. لم يتم الإعلان بعد عن العدد الفعلي للسياح التشيكيين الذين يزورون مصر في عام 2022، ولكن من المحتمل جدًا ذلك. عادت السياحة بشكل عام إلى مستويات ما قبل 2020.

ويظهر ذلك أيضًا من خلال مستوى السياحة في أوروبا، حيث يقارن عدد المسافرين بعامي 2018 و 2019. ويعود العدد القياسي للسياح التشيكيين الذين يزورون مصر إلى عام 2019، حيث كان العدد التقديري حوالي 300 ألف. لا نتوقع مثل هذا الرقم المرتفع لهذا العام، لكنه لن يكون أقل من ذلك بكثير.


» نريد أن نعرف هل هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟

هناك اتفاقية حكومية دولية بين بلدينا تمكن العديد من الطلاب من القدوم للدراسة في جمهورية التشيك أو مصر كل عام. يوجد في جامعة عين شمس قسم فقط للغة التشيكية في إفريقيا والشرق الأوسط ويسعد سفارتنا بدعمه من خلال توفير المؤلفات والكتب المدرسية المعاصرة وتقوم وزارة التعليم التشيكية بإرسال مدرس اللغة التشيكية إلى القسم. في الآونة الأخيرة ، زارت عدة وفود من جامعة تشارلز في براغ القاهرة من أجل تعزيز التعاون في تبادل الطلاب والخبراء والبحث مع جامعة القاهرة وجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية بالقاهرة. هناك أيضًا الكثير من الطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات التشيكية بشكل خاص.


» هل هناك تعاون بين مصر والتشيك في مكافحة كورونا؟

خلال أزمة فيروس كورونا، كان هناك اتصال مكثف للغاية بين بلدينا وفي إطار الاتحاد الأوروبي - أي أثر الوضع سلبًا على سفر السياح التشيكيين إلى مصر وسفر المواطنين المصريين إلى جمهورية التشيك. في مجال المساعدات الطبية، ساعدت جمهورية التشيك مصر على الصعيد الثنائي - كجزء من تعهد فريق أوروبا، التشيك بتقديم 500 مليون جرعة في نوفمبر 2020، تبرعت لمصر بـ 691.200 جرعة من اللقاحات.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه حتى في مثل هذه اللحظة الصعبة - بفضل جهود كلا البلدين - تم تنظيم المعرض التاريخي Kings of Sun بنجاح في براغ في صيف عام 2020.

» هل من المتوقع ان تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

يتم التخطيط للزيارات بالطبع ونعتقد أنها ستعكس أهمية علاقتنا. ولا تزال الدعوة الأهم - للرئيس السيسي لزيارة جمهورية التشيك - سارية.


» ما هو موقف التشيك من أزمة سد النهضة؟

تتابع جمهورية التشيك والاتحاد الأوروبي هذه القضية عن كثب ويتفهمان جيدًا مدى ملاءمتها لجميع مواطني البلدان المعنية. نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مقبول من الطرفين بشأن سد النهضة - يمكن للاتحاد الأوروبي أن يساهم من خلال تجربته الغنية في إدارة المجاري المائية المشتركة ، وتدعم جمهورية التشيك دورًا أكثر نشاطًا للاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في المفاوضات.


» هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين البلدين؟

يسعدنا أن الشركة التشيكية ÚJV Řež قد وقعت عقدًا طويل الأجل مع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية (ENRRA). وبموجب هذا العقد ، ستقدم الدعم الفني لشركة ENRRA لترخيص أول محطة للطاقة النووية في مصر في الضبعة. ستركز خدمات ÚJV ŘEŽ بشكل أساسي على المراجعة المستقلة للوثائق والخدمات التي تقدمها الشركات الأجنبية وعلى أنشطة الدعم للإشراف الذي تقوم به مصر في عدد من المجالات الأخرى (تنمية الموارد البشرية، وتطوير نظام الإدارة المتكامل للجهة التنظيمية، تقييم وثائق الترخيص، وما إلى ذلك).
ترى جمهورية التشيك إمكانات كبيرة في التنمية الحالية في سوق الغاز حول العالم وخاصة في مصر، مزيد من التعاون على المستويين الخاص والحكومي سيمهد الطريق لنقل التكنولوجيا وتطوير هذا القطاع في مصر.

أخيرًا وليس آخرًا، نراقب عن كثب تقدم قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، والذي نعتبره جذابًا للغاية للشركات التشيكية.