ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار تورنادو في الولايات المتحدة إلى 21 قتيلا

 إعصار تورنادو
إعصار تورنادو

أفادت وسائل إعلام أمريكية اليوم السبت بارتفاع عدد قتلى الإعصار والعواصف في ولاية مسيسبي إلى 21.

وضرب إعصار قوي مناطق ريفية في ولايتي ميسيسيبي وألاباما مساء أمس الجمعة، ما أسفر عن 21 شخصا على الأقل، وتدمير مباني وانقطاع التيار الكهربائي.

اقرأ ايضا:7 قتلى على الأقل خلال إعصار ضرب ولاية ميسيسيبي الأمريكية
وتسبب الطقس القاسي في تساقط حبات ثلج بحجم كرات الجولف ما دفع السلطات إلى تحذير البعض في طريق العاصفة من أنهم في ”وضع يهدد حياتهم”.
وأكدت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية أن إعصار تورنادو تسبب في أضرار على بعد 60 ميلًا (96 كيلومترًا) شمال شرق جاكسون بولاية ميسيسيبي.
و أبلغت مدن سيلفر سيتي ورولينج فورك الريفية عن الدمار حيث استمر الإعصار في اجتياح الشمال الشرقي بسرعة 70 ميلًا في الساعة (113 كم / ساعة) بدون أن يضعف، مسرعا نحو ألاباما عبر بلدات بما في ذلك وينونا وأموري في الليل.
وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تنبيهًا عندما كانت العاصفة تضرب ولم تخف الكلمات: ”لحماية حياتك، احتمِ الآن!” وحذرت ”أنت في وضع يهدد حياتك … الحطام المتطاير قد يكون مميتًا لأولئك الذين يتواجدون بدون مأوى. ستدمر المنازل المتنقلة. من المحتمل حدوث أضرار كبيرة للمنازل والشركات والمركبات ومن المحتمل حدوث تدمير كامل.”
وقال كورنيل نايت لوكالة الأسوشيتدبرس إنه وزوجته وابنتهما البالغة من العمر 3 سنوات كانوا في منزل أحد الأقارب في رولينج فورك عندما ضرب الإعصار.
وأضاف: السماء كانت مظلمة ولكن ”يمكنك رؤية الاتجاه من كل محول كهرباء ينفجر”.
ومن ناحية أخرى ناشد رئيس مالاوي، لازاروس تشاكويرا، الأسبوع الماضي، المجتمع الدولي لتقديم المزيد من المساعدات لبلاده لمعالجة "المأساة الوطنية" الناجمة عن الإعصار فريدي.

جاء هذا في تصريحات أدلى بها، أثناء زيارته للمناطق المدمرة جراء الإعصار المميت، بحسب "فرانس برس".

وقال تشاكويرا خلال جنازة لبعض الضحايا في مدينة الجنوبية: "أناشد الشركاء والمانحين الدوليين تقديم المزيد من المساعدات في مواجهة الدمار والأضرار الناجمة عن الإعصار المداري فريدي".

وارتفعت حصيلة الإعصار فريدي، في مالاوي، إلى 225 قتيلا على الأقل، بحسب حصيلة جديدة.

وتواصل عناصر الإنقاذ العمليات للعثور على ناجين في جنوب البلاد مركز الكارثة.