«رمضان 2023».. احذر الإفطار على هذه المشروبات

مشروبات
مشروبات

يفضل الكثير الإفطار على المشروبات في شهر رمضان، لكن يحذر د. محمد حلمي، من تناول مشروبات معينة لما لها من أضرار صحية خطيرة. 

وتتمثل هذه المشروبات في الليمون والبرتقال والشاي والقهوة، كونهم يتسببون في الإصابة بالحموضة والتهابات المعدة والاثني عشر، فضلا عن أن مكوناتهم الحمضية تعمل على تآكل مينا الأسنان وتحدق حفر ومشاكل كثيرة في الأسنان، وتجعلها أكثر عرضة للتسوس.

اقرأ ايضا|«فطارك عندنا».. أسهل طريقة لعمل «سمك مشوي وأرز بالجمبري وكنافة بالبلح» 
 

كما حذر من تناول العصائر سريعة التحضير، كونها تعمل على رفع السكر في الدم بشكل مفاجئ وتزيد من إفراز الأنسولين، ثم يعاود السكر في الانخفاض مرة ثانية ويزيد الإحساس بالجوع والهبوط. 

وأشار إلى أن العصائر الطبيعية للفواكه التي محتواها من الفركتوز عالي، سكرها يتحول سريعا عن طريق الكبد لدهون تتراكم في الجسم، خاصة حول المعدة وبين الأحشاء، وتسبب "الكرش" وتكيسات المبايض، مثل التين والرمان، المانجو اليوسفي والبرتقال والكرز والعنب.

ولكن الأصح هو تناول الفاكهة كاملة، لأن قيمتها الغذائية تكون أعلى وتكون غنية بالألياف الغذائية التي تعطي إحساس بالشبع مدة أطول، وترفع السكر تدريجيا، لذا الوقت المناسب لشرب العصائر في رمضان يكون بعد الإفطار من نصف ساعة لساعة، حتى يختلط مع الوجبة وامتصاصه يكون تدريجيا.