تجنب الشمس «الأبرز».. عادات تساعدك على التخلص من خطوط الرقبة

خطوط الرقبة
خطوط الرقبة

بعد سن الثلاثين، كثير من النساء يشعرن بحالة من الهوس بسبب بعض التغيرات التي قد تحدث ببشرتها؛ إذ تتضح علامات شيخوخة الجلد، وظهور الخطوط التعبيرية والتجاعيد، بالإضافة إلى فقدان التجانس في اللون، وظهور البقع، وترهل الأنسجة وتدليها، وقلة اللمعان.

ووفقا لما ذكره موقع «siliciumg» فهناك بعض المناطق التي يكون فيها التدهور أكثر وضوحًا مثل الرقبة واليدين والوجه، حيث أن هذه الأجزاء أكثر تعرضًا لأشعة الشمس ولا تتمتع دائمًا بالحماية الكافية وقد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك التجاعيد أبرزها:

اقرأ أيضا|8 نصائح للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب.. أبرزها تجنب التقشير

التعرض للشمس

قد نميل إلى إهمال منطقة الرقبة كثيرًا عند وضع كريم الوقاية من الشمس، حيث يتم الأهتمام بالوجه و تترك الرقبة و هذا قد يؤثر بشكل سلبي لأن الجلد في هذه المنطقة رقيق مثل بشرة الوجه.

العوامل الوراثية

يمكن أن تؤثر هذه العوامل أيضًا على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الرقبة، حيث  تتسبب هذه العوامل معًا في تغير نسيج الرقبة وبدء ظهور الخطوط والتجاعيد والترهلات.

العادات الغير صحية

التدخين ونمط الحياة المستقرة ضارة للبشرة وهي السبب في ظهور التجاعيد على الرقبة، فمن الضروري ترك هذه الأعمال الروتينية وراءك و إدخال عادات مثل التنظيف وإزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم ، واستخدام واقي الشمس ، واستخدام منتجات تعتمد على مكونات طبيعية (بدون مواد كيميائية) للعناية والنظافة وتجنب الماء شديد السخونة في المنطقة فهذا يساعد على استبدال العادات السامة التي تضر بشرتك بعادات واعية وصحية تساعد على الظهور بشكل  أصغر سناً.

النظام الغذائي الغير صحي

يعد الطعام الذي يفتقر إلى الخضار والفاكهة بشكل يومي، والإفراط في تناول السكريات والدهون والملح والأطعمة المصنعة ، من الاسباب الرئيسية التي تساعد علي ظهور خطوط الرقبة و التجاعيد، لذلك تعد الأطعمه التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وج، والبوليفينول، أو فيتامين ب، إلى جانب السيلينيوم والسيليكا هي الوحيدة التي يمكن أن تساعد بشدة في الحفاظ على بشرة مشرقة لفترة أطول من خلال محاربة الجذور الحرة والالتهابات. 

طرق التخلص منها: 

من الممكن القضاء على تلك التجاعيد  ومنع ظهور خطوط جديدة من خلال  التدليك ؛حيث يجب استخدام منتجات العناية التي تعمل على ترطيب المنطقة وتغذيتها و تنظيف البشرة، واختيار التركيبات الطبيعية و يجب أن يتم التطبيق كإجراء روتيني عن طريق التدليك في اتجاه تصاعدي، جنبًا إلى جنب مع حركات دائرية، بطريقة لطيفة ولكن ثابتة، باتباع الاتجاه من مركز الرقبة نحو الجانبين.

ممارسة التمارين المختلفة لتحقيق الوضعية الصحيحة أو التركيز على المنطقة ،فذلك يساعد على شد العضلات وتنميتها و هذا يرفع الجلد ويساعد في الحفاظ على مرونته، كما ينصح الأطباء  بتطبيق تقنيات يوجا الوجه، حيث تمتد آثارها المفيدة إلى منطقة الرقبة والصدر.

يجب اختيار المنتجات الطبيعية و يعد هذا  الخيار الأفضل، لأنه الوحيد الذي يضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية التي تفيده أكثر كما أن استخدام  المنتجات المصنعة بشكل كبير في النظام الغذائي واختيار منتجات العناية أو النظافة التي تحتوي على مواد كيميائية، فتؤدي إلى انخفاض الصحة مما ينعكس هذا على المظهر والشكل.