الكنيست يصادق على قانون منع عزل نتنياهو..

استشهاد فلسطيني واعتقال 11 آخرين في الضفة المحتلة

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيا بالضفة المحتلة
قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيا بالضفة المحتلة

استشهد صباح اليوم، الشاب أمير عماد أبو خديجة (25 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فى مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية فى أول أيام شهر رمضان المبارك، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت عزبة شوفة جنوب شرق طولكرم، وأغلقت مدخلها الرئيس ومنعت السيارات والسكان من المرور، وحاصرت منزلا كان يتحصن داخله الشاب الشهيد.

وفى وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى 11 مواطنًا من الضفة المحتلة، وذكر نادى الأسير الفلسطينى فى بيان له أن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة فى مدن الخليل وبيت لحم وطولكرم وجنين و عدة أحياء بالقدس الشرقية المحتلة واعتقلت 11 مواطنا.

وعلى صعيد آخر، صادق الكنيست الإسرائيلى على مشروع قانون يمنع عزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من منصبه إلا فى حالة الإصابة بمشاكل صحية ونفسية والإعلان عن تعذره عن القيام بمهامه.

وينص مشروع القانون على اعتبار رئيس الوزراء غير قادر على القيام بعمله ومن ثم يُجبر على التنحى إذا ما أعلن النواب أو قرر ثلاثة أرباع وزراء الحكومة ذلك لأسباب صحية أو نفسية. وأقر الكنيست بتأييد 61 صوتا مقابل رفض 47 مشروع القانون.

ويأتى ذلك بينما تستمر المظاهرات فى إسرائيل رفضا لهذه القوانين التى يستمر الائتلاف الحكومى بسنها فى البرلمان حيث أغلقت عدد من الشوارع وتظاهر العشرات فى عدة مدن إسرائيلية.

ومن جانبه، حذر رئيس أركان جيش الاحتلال هيرزى هاليفي، نتنياهو من تفاقم الأزمة العسكرية بسبب «الإصلاح القضائي». وأعرب هاليفى عن قلقه من أن الوضع قد يزداد سوءا. وقال هاليفى لنتنياهو إنه إذا تم تمرير التشريع، فقد يؤدى ذلك إلى أزمة عميقة فى قوات الجيش.

اقرأ أيضاً | أمريكا تثمن شراكاتها "طويلة الأمد" بدول العالم الإسلامي