بالقاهرة.. مشاورات سياسية مع هولندا

مشاورات سياسية مع هولندا بمقر وزراة الخارجية
مشاورات سياسية مع هولندا بمقر وزراة الخارجية

 

عقدت بمقر وزراة الخارجية جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وهولندا ، ورأس الجانب المصري السفير ايهاب نصر  مساعد وزير  الخارجية  للشؤون الأوروبية ،بينما مثل الجانب الهولندي  نائب وزير الخارجية  بول هويتس.
 
وقد  ناقش الجانبان سبل تعزيز الشراكة بين مصر وهولندا في مختلف المجالات ، لا سيما في العلاقات التجارية، والتعاون في مجال الهجرة ، وحقوق الإنسان بما يشمل النوع الاجتماعي ، وإدارة المياه ، والشؤون الإقليمية.
 
وفيما يتعلق بمجال العلاقات الاقتصادية والتجارية اتفق الجانبان على تذليل أي معوقات قد تعيق الاستثمار والتعاون حيث تعمل مصر وهولندا معًا منذ أكثر من 40 عامًا خاصة في مجال المياه. 

كما أعرب الجانبان عن طموحهما لاستكشاف طرق للتعاون في  قضايا المناخ و الطاقة المستدامة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر. 

 كما تمت مناقشة مجالات التعاون المحتملة الأخرى ، مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة والتنمية البحرية والموانئ. 

واتفق الطرفان المصري والهولندي  على التركيز على الموضوعات التي يمكن توطيد التعاون فيها.

و تطرقا  إلى عدد من التطورات الإقليمية ، بما في ذلك ليبيا وسوريا وسد النهضة والشؤون الأفريقية.

حيث  أشاد الجانب الهولندي بالدور البناء الذي تلعبه مصر في عملية السلام في الشرق الأوسط. 

ومن جانبه عبر نائب الوزير  الهولندي عن تقدير هولندا لمصر لاستضافتها أعدادًا كبيرة من اللاجئين والمهاجرين المستضعفين ولجهودها في مكافحة الهجرة غير النظامية. 

كما اكد  التقدير لجهود مصر المبذولة فيما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في سبتمبر 2021 والتطلع إلى مواصلة دعمها في عملية التنفيذ. .

يذكر ان  نائب الوزير  الهولندي قد زار الأزهر الشريف حيث التقى نائب الإمام الأكبر الدكتور محمد الضويني وتحدثا عن أهمية حرية الدين والمعتقد واحترام الأديان.