لحياة أفضل.. 6 طرق بسيطة للوقاية من الاكتئاب

ارشيفية
ارشيفية

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الأدوية والعلاج ضروريان غالبًا لعلاج الاكتئاب ، هناك أيضًا العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وتحسين الرفاهية العامة. 

ومن خلال دمج العادات الإيجابية في الحياة اليومية ، يمكن للأفراد المصابين بالاكتئاب تحسين صحتهم العقلية والعمل من أجل تحقيق حياة أكثر توازناً.

وبحسب ما ذكره موقع news18، فيما يلي ست طرق بسيطة للوقاية من الاكتئاب:

تمرن بانتظام

تشير الدراسات إلى أن التمارين المنتظمة تحسن الحالة المزاجية وتقلل من أعراض الاكتئاب. حيث تُفرز التمارين الإندورفين ، وهي مواد كيميائية طبيعية تعزز الحالة المزاجية في الدماغ، لذلك حاول ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع ، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة.

احصل على قسط كافٍ من النوم

النوم مهم للصحة الجسدية والعقلية، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة. 

ويقترح الخبراء ما لا يقل عن 7 إلى 9 ساعات من النوم لحياة صحية، وتجنب الشاشات والأنشطة المحفزة قبل النوم ، وخلق بيئة هادئة ومريحة في غرفة نومك.

تناول نظام غذائي صحي

يمكن أن يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات الطاقة وتحسين الصحة العقلية أيضًا، وحاول أن تأكل نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، وتجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية ، والتي يمكن أن تسهم في الشعور بالتعب وتقلب المزاج.

الحد من استهلاك الكافيين

يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم علامات الاكتئاب ويجعل من الصعب إدارة الحالة، للك قلل من استهلاكك لهذه المواد وحاول استبدالها ببدائل صحية ، مثل شاي الأعشاب أو الشاي الأخضر أو ​​الماء.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

التأمل والتنفس العميق هي بعض تقنيات الاسترخاء التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر، ويمكن أن تؤدي الممارسة المنتظمة للتأمل واليوجا إلى تعزيز الصحة العقلية والجسدية، ويجب أن تدمج هذه الأساليب في روتينك اليومي ، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق في اليوم.

بناء اتصال اجتماعي

ابذل جهدًا لبناء علاقات قوية مع العائلة والأصدقاء وأفراد المجتمع، وانضم إلى مجموعة دعم وتطوع في مجتمعك وشارك في الأنشطة الاجتماعية بانتظام. 

ويمكن أن تساعدك مشاركة مشاكلك مع الآخرين في الحصول على المساعدة اللازمة كما ستقلل من التوتر، ويمكنك أيضًا التعلم من تجارب الآخرين للتعامل مع المشكلات المختلفة في الحياة من خلال التفاعل مع الأقران والأصدقاء وأفراد المجتمع.