الروسيات والمصريات يحتفلن بـ «عيد الأم»

الروسيات والمصريات يحتفلن بـ عيد الأم
الروسيات والمصريات يحتفلن بـ عيد الأم

نظّم المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، إحتفالية عيد الام بمشاركة ستوديو باليه فاطيما .

وضم برنامج الاحتفالية، عرضاً متنوعا للباليه الكلاسيكي والاستعراضات الفنية في أداء مدهش لفتيات باليه فاطيما، جاءت الاحتفالية بحضور" دينيس برونيكوف " ممثلاً عن "مراد جاتين" مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر و"شريف جاد" رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية و "د. فتحي طوغان " الأمين العام لجمعية الخريجين .

و أشار جاد، أن احتفالية عيد الام تقام سنوياً بالتعاون مع المركز الروسي وسبق وقد كرمنا أمهات الشهداء وهذا العام يقدم باليه فاطيما منوعات من الباليه الروسي للتأكيد على تواصل المصريين مع الثقافة الروسية التي أثّرت حياة الشعوب وقدمت الكثير من الابداعات في كافة فنون الثقافة .

 وأكّد جاد، أن مصر تحتفي دائما بالثقافة الروسية عكس ما يحدث الان في أميركا والغرب من حالة الروسوفوبيا والعداء للثقافة الروسية.

وأشار فتحي طوغان، الأمين العام أن كل أم هي بالضرورة أم مثالية فيكفي أنها تقوم على تربية الأبناء في ظل ظروف صعبة يمر بها هذا الجيل الذي يتعامل مع جميع وسائل التواصل الاجتماعي .

كما وجه برونيكوف، التهنئة للأمهات الروسيات والمصريات.

وأشارت د. فاطيما مرزوق، إلى أن الباليه الروسي والثقافة الروسية لعبا دوراً محورياً في حياتي منذ بداية دراستي حتى الأن وأنا لا أنفصل عن هذه الثقافة الراقية وأتابع كل ما هو جديد فيها، ويدهشني أن هناك من يعادي هذه الثقافة .

وفي الختام قام كل من شريف جاد، ود. فتحي طوغان، ودينيس برونيكوف، بتكريم الأم المثالية لعام 2023، حيث فازت بالأم المثالية من الجانب المصري كل من صباح عبد العظيم حسنين، عبير عاطف الجميل، عواطف أبو اليزيد حسن، د. فاطيما مرزوق , سحر صلاح علي .

وفازت بالأم المثالية من الجانب الروسي كل من أنجيلا أخماتخانوفا , تاتيانا موتوفا , تاتيانا صاوخ .

تكريم سيف عبدالرحمن بمناسبة 50 عاما على فيلم «الناس والنيل»