بينها السعودية والعراق ولبنان.. الخميس أول أيام رمضان في 9 دول عربية

السعودية تحرت هلال رمضان
السعودية تحرت هلال رمضان

أعلنت عدة بلدان، مساء اليوم الأربعاء 21 مارس، أن الخميس الموافق 23 مارس 2023، أول أيام شهر رمضان الكريم.

 

وفي هذا التقرير نرصد الدول العربية التي استطلعت هلال الشهر الفضيل

 

دار الإفتاء المصرية: الخميس أول أيام شهر رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يومَ /الأربعاء/ الموافق الثاني والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا، وأن يوم /الخميس/ الموافق الثالث والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا.

جاء ذلك عقب استطلاع دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم /الثلاثاء/ التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الواحد والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية. 

 

الكويت وقطر وفلسطين ولبنان تعلن يوم الخميس غرة شهر رمضان المبارك

أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك في الكويت مساء اليوم / الثلاثاء/ وبذلك يكون يوم غد /الأربعاء/ هو المتمم لشهر شعبان .

وقالت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن يوم /الخميس/ المقبل هو غرة شهر رمضان المبارك.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن يوم غد /الأربعاء/هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد /الخميس/ هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن ذلك جاء في بيان للجنة صدر عقب اجتماعها بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور ثقيل الشمري.

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، مساء اليوم /الثلاثاء/ أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون يوم بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.


وفي لبنان، أعلن مفتي لبنان، الشيخ عبد اللطيف دريان، أن يوم غد/الأربعاء/، هو المُتمم لشهر شعبان، وبعد غد/الخميس/ هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرية.


السعودية والإمارات تعلنان الخميس أول أيام شهر رمضان

أعلنت المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، ليكون الأربعاء مكمل شعبان، والخميس الأول من رمضان.

وكانت المحكمة العليا في السعودية، قد دعت عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات، أن الأربعاء المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان في الدولة.

 

العراق والكويت: الأربعاء المتمم لشهر شعبان

أكدت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، تعذر رؤية الهلال في الكويت، والخميس أول أيام شهر رمضان المبارك، كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق، الخميس، أول أيام شهر رمضان.