موسكو تحذر من صدام مباشر مع «الناتو»

رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

وصل رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا اليوم إلى كييف فى زيارة مفاجئة والتقى خلالها الرئيس الأوكرانى فولودومير زيلينسكي.


وأعربت الخارجية اليابانية عن مواصلة طوكيو أيضًا من مجموعة الدول السبع» التى تستضيف اليابان اجتماعاتها 2023.


يشار إلى أن كيشيدا هو الوحيد من بين سائر قادة دول مجموعة السبع الذى لم يزر أوكرانيا منذ العملية الروسية فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022. فى غضون ذلك صرحت السفارة الروسية لدى الدنمارك، بأن المساعدة العسكرية الدنماركية المفرطة والمستمرة لأوكرانيا، تزيد من خطر حدوث صدام مباشر بين حلف شمال الأطلنطى «الناتو» وروسيا. يذكر أن الحكومة الدنماركية أعلنت الأسبوع الماضي، عن إنشاء صندوق أوكرانى جديد لعملية إعادة إعمار أوكرانيا و وتزويدها بالسلاح والذخيرة بأكثر من مليار دولار فى 2023.


فى سياق متصل قال المفوض الأوروبى للعدالة ديدييه رايندرز إن المفوضية الأوروبية خصصت 10 ملايين يورو للمحكمة الجنائية الدولية خلال عام لدعم عملها فى أوكرانيا.


جدير بالذكر أن كثيرا من دول العالم لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية ولا التشكيل القانونى لها. ومن بينهم روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أخري.


وفى وقت سابق من اليوم أصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، التى لا تعترف روسيا الاتحادية بولايتها القضائية، مذكرة «اعتقال» بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين .


واستنكرت موسكو من تلك الأحكام و أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية حول اعتقال الرئيس بوتين، لا معنى له بالنسبة لروسيا.


فى تطور آخر أفادت وزارة الخارجية الروسية باستدعاء القائم بالأعمال الكندى المؤقت فى موسكو بسبب تصريحات وزيرة خارجية كندا حول نية أوتاوا «تغيير النظام فى روسيا».


وجاء فى بيان الخارجية الروسية: «فى 20 مارس الماضى (أمس الأول) ، تم استدعاء القائم بالأعمال المؤقت فى روسيا، برايان إبل وسط احتجاج شديد اللهجة بسبب تصريح وزيرة الخارجية الكندية ميلانى جولى خلال مؤتمر صحفى عقد فى 10 مارس الجارى بشأن منشور على موقع الوزارة مفاده أن أوتاوا تنوى تغيير النظام فى روسيا بكل الوسائل .