عسكري أمريكي سابق لبايدن: يداك ملطختان بالدماء في العراق وأفغانستان

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

واجه أحد قدامى المحاربين في القوات الجوية الأمريكية، الرئيس الأمريكي جو بايدن حول دوره في الحروب الأمريكية في الشرق الأوسط، قائلا له: " يداك ملطختان بالدماء في العراق وأفغانستان ". 

وقال الرجل لبايدن: "أنا محارب قديم في القوات الجوية. أنا هنا مع أحد قدامى المحاربين في الجيش. نحن فقط نتساءل لماذا يجب أن نصوت لمن صوت لصالح الحرب وكم من حربا قتلت الآلاف من إخوتنا وأخواتنا، وعددا لا يحصى من المدنيين العراقيين".

اقرأ أيضًا: تشديد الإجراءات الأمنية أمام الكونجرس تحسبا لأعمال شغب محتملة

وأضاف: "لقد مكنت تلك الحرب، وأعطيت أيضا وساما لرجل ساعد في تلك الحرب وكان سببًا فيها. هذا الدم على يديك أيضا وأنت أيضًا سبب. أنت غير مؤهل يا سيدي. أنت غير مؤهل. أصدقائي ماتوا بسبب سياساتكم".

من جانبه قال بايدن إن ابنه حارب في العراق أيضا، مضًيفا: "أنت لا تعتقد أن الأمر يهمني. إنه يهمني كثيرا".

وعندما ابتعد بايدن عن الرجل، صاح المحارب: "أنت غير مؤهل يا سيدي! غير مؤهل! يداك ملطخة بدمائهم. لقد مات إخواني وأخواتي في العراق وأفغانستان. لقد سمحت بحدوث ذلك".

وتابع قائلا: "إنه (بايدن) غير مؤهل بأي شكل من الأشكال لأن يكون رئيسا. لقد ماتوا. الملايين ماتوا في العراق. لن يسمح له أن يكون رئيسا. غير مؤهل!ترامب يعارض الحرب أكثر من جو بايدن".

وتعرضت أفغنستان للغزو عام 2001 من قبل القوات الأمريكية  علي مدار نحو 20 عامًا علي خلفية مزاعم حول تورط أفغان وراء أحداث 11 سبتمبر 2001 وهو تاريخ تفجير برجي مركز التجارة العالمي في منهاتن بنيويورك. 

وفي  مارس عام 2003 شنت الولايات المتحدة الأمريكية حربًا دموية - استمرت لنحو ثلاثة أسابيع - علي العراق بشأن مزاعم أمتلاك أسلحة دمار شامل علي نحو غير متفق عليه دوليًا فيما تكشف لاحقًا عدم امتلاك البلد العربي لتلك الأسلحة أو علي نحو يخالف القانون الدولي.