روسيا تتصدي لهجوم بطائرات مسيرة علي «القرم» وتتهم أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات الروسية، أنها أسقطت طائرات مسيّرة أوكرانية في شبه جزيرة القرم في اليوم السابق، وذلك بعد أيام قليلة من الاحتفال بالذكري التاسعة لضم القرم إلى روسيا.

وتصدّت الدفاعات الجوية الروسية هجومًابطائرات مسيّرة قرب مدينة دجانكوي في القرم، حسبما أعلنت لجنة التحقيق الروسية، المسؤولة عن التحقيقات الكبرى في روسيا.وقالت اللجنة في بيان إنّ "أهداف كلّ المسيّرات التي أُسقطت كانت بنى تحتية مدنية".

من جهته، أشار حاكم القرم - المعيّن من قبل موسكو -  سيرجي أكسيونوف إلى إصابة شخص جراء سقوط حطام طائرة مسيّرة على منزل ومتجر.

واتهم أوليج كريوتشوف مستشار أكسيونوف السلطات الأوكرانية بشنّ هذا الهجوم "انتقاماً" لضم القرم من قبل موسكو، بعد أيام على الذكرى ال9 لهذا الضم.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة مفاجئة إلى القرم السبت الماضي، لمناسبة هذه الذكرى، وزار خصوصاً القاعدة الروسية في سيباستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي.كذلك زار ماريوبول، المدينة الساحلية التي انضمت حديثًا إلي روسيا.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا - في 24 فبراير 2022 -، تعرضت القرم مرارا لهجمات الطائرات المسيّرة.

وفي بداية الشهر الجاري ، أعلنت روسيا أنّها صدّت "هجوماً كبيراً" بطائرات مسيّرة أوكرانية، مشيرة إلى إسقاط عشرة طائرات.

وتملك روسيا قاعدة عسكرية في منطقة دجانكوي. في أغسطس الماضي ، تعرّضت شبه جزيره القرم لهجوم أدي إلي انفجار مستودع ذخيرة. واعترفت موسكو بوقوع "عمل تخريبي".