رئيس الوزراء الفلسطينى: تصريحات «سموتريتش» تحريضية

رئيس الوزراء الفلسطيني فى اجتماع مع أعضاء الحكومة
رئيس الوزراء الفلسطيني فى اجتماع مع أعضاء الحكومة

الأراضى المحتلة - وكالات الأنباء:

ندد رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتية، اليوم، بتصريحات وزير المالية الإسرائيلى اليمينى المتطرف بتسلئيل سموتريتش حول عدم وجود شعب فلسطيني، واصفـًا إياها بأنها «تحريضية» ودليل «قاطع على الفكر الصهيونى العنصرى المتطرف» الذى يحكم الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وقال سموتريتش فى باريس، أمس الأول، خلال إحياء ذكرى وفاة ناشط فرنسى إسرائيلى مقرّب من اليمين الإسرائيلى «لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني»، وفق ما جاء فى مقطع مصوّر تمّ تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف اشتية فى كلمته خلال اجتماع للحكومة، فى رام الله، أن هذه التصريحات التحريضية التى تنسجم مع المقولات الصهيونية الأولى «أرض بلا شعب لشعب بلا أرض»، وإن الأراضى الفلسطينية (متنازع عليها)، وتعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، «لا تهز انتماءنا إلى أرضنا وتاريخنا، وأن كل الآثار والتاريخ تبرهن على التصاق الفلسطينى بأرضه منذ فجر التاريخ البشرى والإنساني». وأكد رئيس الوزراء الفلسطينى أن «هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون،».


من ناحية أخرى، أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن دعمه إيجاد «تسوية» على صعيد التعديل المثير للجدل للنظام القضائى الإسرائيلي. وتشهد إسرائيل منذ 11 أسبوعا احتجاجات على مشروع تعديل النظام القضائي. وجاء فى بيان البيت الأبيض أن بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلى بأن القيم الديمقراطية هى «علامة فارقة» فى العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.


وأوضح البيان أن «الرئيس عرض دعم الجهود الراهنة لإيجاد تسوية بشأن التعديل المقترح للنظام القضائى يتوافق مع تلك المبادئ الأساسية». ويثير تعديل النظام القضائى احتجاجات ومظاهرات يشارك فيها الآلاف منذ أكثر من شهرين، إذ يرى معارضوه أنه يرمى إلى تقويض السلطة القضائية لصالح السلطة السياسية.